المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 1, Pages 496-517
2023-03-31

الأبعاد الدلالية والرمزية للومضات الإشهارية التلفزيونية- تحليل سيميولوجي لإشهار قناة Mbc Groupe فنانيس 2022

الكاتب : حاجي حمزة .

الملخص

الملخص: تناول البحث الذي أنجزناه عرضا لـ: "الأبعاد الدلالية والرمزية للومضات الإشهارية التلفزيونية"، وذلك من خلال وصف وتحليل عناصر الومضة الإشهارية "فنانيس" التي تبث عبر قناة MBC GROUPE في شهر رمضان من كل سنة، أين تم الوقوف على رمزية ودلالة المعاني المتضمنة، بالإضافة إلى محاولة التعرف على وظائف الأبعاد السيمنطيقية وكذا الصيغ الدلالية والرمزية المستخدمة، حيث اعتمدت الدراسة على خطوات التحليل السيميولوجي. وقد توصلت الدراسة إلى أن بناء الومضة الإشهارية يعتمد على مرجعيات ثقافية ودينية وأسطورية من خلال نسق من العناصر الفنية ذات دلائل قيمية تخضع للثقافة الاجتماعية السائدة. الكلمات المفتاحية: الأبعاد الدلالية، الأبعاد الرمزية، الومضات الإشهارية التلفزيونية. Abstract: The research that we have made has dealt with a presentation of « The symbolic dimensions of TV advertising flashes », and that was by describing and analysing the elements of the advertising flash « Fananis » That is broadcasted on the month of Ramadan each year on the MBC group channels , where we took a deeper look at the symbolism and significance of the meanings included. In addition to trying to identify the functions ofb semantic dimensions as well as the symbolic formulas used, as the study relied on the steps of thr semiologic analysis. And this study has concluded that building the advertising flash relies on cultural , religious and mythical backgrounds through a layout of artistic elements that has dimensions of value which in itself is subjected to the social culture prevailing in society Key words: semantic dimensions , symbolic dimensions , TV advertising flashes

الكلمات المفتاحية

الأبعاد الدلالية، الأبعاد الرمزية، الومضات الإشهارية التلفزيونية