تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 2, Pages 443-466
2022-06-12

الرّسائل الإشهارية لمنتجات الطّــــب البديل في الفضائيات العربية تحليل سيميولوجي لمدوّنة من إشهارات قناة "دزاير3".

الكاتب : حامدي ياسين . هميسي نورالدين .

الملخص

ملخص: تَستهدف هذه الدّراسة البحثية إقامة تحليل سيميولوجي لمدوّنة من الرّسائل الإشهارية الخاصة بمنتجات الطّب البديل في الفضائيات العربية، وتحاول البحث في دلالات وأبعاد هذه الرسائل الإشهارية، إذ أصبح الإشهار كخطاب يشتغل ضمن سيرورة تقوم على وجود نسق حامل للدّلالات والمعاني من جهة، ونسق ذو طبيعة إقناعية تشابكية قائمة على بعض الأساليب والاستراتيجيات العقلية الواقعية، والعاطفية الانفعالية من جهة أخرى، حيث تتشكل داخل هذا الفضاء الإشهاري العديد من السنن والأيقونات التي تسهم في بناء وتوليد المعاني والدلالات الرمزية. وفقا لهذا استهدفنا، تحليل الرسائل الإشهارية لمنتجات الطــــب البديل في الفضائيات العربية، من خلال توظيف شبكة التحليل السيميولوجي، وذلك انطلاقا من تحليل المنتج الطبي البديل "جرافيولا"، الذي يُروج عبر القناة الفضائية العربية "دزاير 03"، بغية التعرف على الاستراتيجيات الإقناعية الموظفة في تصميم هذه الرسالة الإشهارية، وكذا تسليط الضوء على المعاني العميقة التي تحملها. Abstract This research study aims at establishing a semiological analysis of a code of advertising messages for alternative medicine products in Arab satellite channels. It attempts to investigate the significance and dimensions of these advertising messages. Intertwined, based on some methods and strategies mental realistic, emotional emotional, on the other hand, where are formed within this advertising space many Signs and icons that contribute, in the construction and generation of meanings, Accordingly, we aimed to analyze the advertising messages of alternative medicine products in Arab satellite channels through the use of the network of semi-analytical analysis, based on the analysis of alternative medical product "Graviola", promoted through the Arab satellite channel "Dzair03", in order to identify the persuasive strategies . employed in The design of this advertising message, as well as highlight the deep meanings

الكلمات المفتاحية

الإشهار ; الرسائل الإشهارية ; الطب البديل ; الفضائيات العربية ; السّيميولوجيا