El-Tawassol التواصل
Volume 26, Numéro 3, Pages 366-384
2023-03-01

الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي عند أساتذة التربية البدنية

الكاتب : حمزة بوخالفة . يوسف بن الشيخ .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف علي العلاقة الموجودة بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي لدي أساتذة التربية البدنية و الرياضية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي وبعد توزيعها علي عينة مكونة من 57 استاذا موزعين علي 20 متوسطة وفق منهج وصفي ، حيث وجد مستوى متوسط في الذكاء الوجداني، و وجدنا أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي و الاجتماعي وهي علاقة قوية ، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني و الحالة الاجتماعية كما توجد فروق في التكيف النفسي و الاجتماعي تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية و عدد سنوات العمل . الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، التكيف النفسي، التكيف الاجتماعي، أساتذة التربية البدنية. Abstract : The study objective is to identify the relationship between emotional intelligence and the psychological and social adjustment of teachers of physical education, using the scale of intelligence and adaptation after being distributed to a sample 57 teachers spread over 20 seconds according to a descriptive approach. It has been found that there is a positive correlation between emotional intelligence and adaptation, hence a strong relationship, and there are differences in statistical significance in emotional intelligence and social status, as well as differences in self-adaptation Social status of experience Key words: emotional intelligence, psychological adaptation, social adaptation, physical education teachers. Résumé: L’objectif d’ etude est identifier la relation entre l’intelligence émotionnelle et l’adaptation psychologique et sociale des enseignants de l’éducation physique, en utilisant l’échelle de l’intelligence et l’adaptation après avoir été distribuée à un échantillon de 57 enseignants répartis sur 20 sième selon une approche descriptive. On a constaté qu'il existe une corrélation positive entre l'intelligence émotionnelle et l’adaptation, donc une relation forte, et il existe des differences de signification statistique dans l'intelligence émotionnelle et la situation sociale, ainsi que des différences dans l'auto-adaptation Statut social de l’exeperience Mots-Clés: intelligence émotionnelle, adaptation psychologique, adaptation sociale, professeurs d'éducation physique.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني ; التكيف النفسي ; التكيف الاجتماعي ; أساتذة التربية البدنية