مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 13-30
2021-12-31

مدخل للأطر النظرية للوتيرة المدرسية

الكاتب : سليم بن نويوة . محمد أمين دعيش .

الملخص

يخضع جلّ الأطفال لاختلافات في وظائفهم الفيسيولوجية، حيث تم تزويد الكائن البشري بساعة بيولوجية مسؤولة عن التّنظيم الزّمنيّ لحياته، هذه الساعة تحرّكها عوامل خارجيّة مثل العوامل البيئية، العوامل الاجتماعية، إضافة إلى ذلك: توجد عوامل داخلية بيو كيميائية، وفيزيولوجية متعددة في الجسم، يؤدي عدم التّزامن الدّاخلي للعمليات الفيزيولوجية أو عدم التّزامن مع البيئة يؤدي إلى التّعب وتشتّت الانتباه، وتغّيرات في الصّحة. يرتبط سؤال الوتيرة البيولوجية بمسألةٍ غَايَةٍ في الأهمية وهي مسألةُ تنظيمِ الوقت المدرسيّ، إذْ يتم تنظيمه بوضوح في اليوم والأسبوع والسّنة، وتبيّن دراسةُ وتيرةِ الطّفل اليوميّة إلى وجود فَتْرَاتٍ من الانتباه والأداء والكفاءة المدرسية ينبغي أن تُؤْخَذَ بعين الاعتبار. الكرونوبسيكولوجيا تأخذُ بعين الاعتبار البعدَ الزّمنيّ في الدّراسة العلمّية لسلوكيات التّلاميذ، وكذلك تشمل كلّ الأعمال الّتي تسمح بدراسة تصوّر الزّمن وتأثيره على وتيرة التّلميذ المدرسّية، تحاول هذه الورقة التطرق إلى أهم الأطر والمفاهيم النظرية للوتيرة المدرسية.

الكلمات المفتاحية

الزمن المدرسي ، الكرونو بيولوجيا ، الكرونو سيكولوجيا