دفاتر المخبر
Volume 17, Numéro 2, Pages 87-101
2022-12-31

سيولوجيا المرافقة الوالدية والتحصيل الدراسي للابناء المتمدرسين: مقاربة نظرية تحليلة

الكاتب : عشوري سليمة . بوطة عبد الحميد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الأنماط التي يضطلع بها الوالدين في هندسة سلوكيات أبنائهم بالشكل الذي يؤدي إلى تكريس اتجاهاتهم نحو العلم وإنتاج أرصدة معرفية راقية في التعليم، وذلك من خلال الحرص على مرافقة الوالدين لأبنائهم المتمدرسين خاصة في التعليم الثانوي، لبلوغ نتائج مخطط لها سلفا تتبلور في صورة تحصيل دراسي خلال مسيرة دراسية معينة، فضلا عن الأوضاع والظروف الاسرية التي لها تأثير واضح أو خفي على تحصيل أبنائهم التلاميذ في تعليمهم الثانوي الذي يتميز بفترة المراهقة وانعكاساتها على سلوكات الابناء. هذه المرحلة التي تتوج بشهادة مصيرية في نظرهم. وفي هذه الدراسة تمت مناقشة الاوضاع الاسرية المختلفة التي لها تأثير على الابناء المتمدرسين في التعليم الثانوي للتعرف على الانماط المناسبة لمرافقة الابناء سعيا لتحقيق تحصيل دراسي مرغوب،معتمدين التحليل السوسيولوجي لمختلف الاتجاهات التي تناولت المرافقة الوالدية بالدراسة. :Abstract This study aims to investigate the patterns that parents undertake in engineering the behavior of their children in a way that leads to the dedication of their attitudes towards science and the production of high-end knowledge assets in education, by diagnosing the forms of parental accompaniment in secondary education, to achieve prenplanned resulltus that crytallize in the form of achievement study during a particular academic course, as well as family situations and circumstances that have a clear or hidden impact on the students’ achievement in their secondary education, which is characterized by the adolescence period and its repercussions on the behavior of children. This stage culminates in a fateful testimony in their view. In this study, the various family situations that have an impact on the children studying in secondary education were discussed, in order to identify the appropriate patterns to accompany the children in pursuit of a desirable academic achievement.Rlying the socioligical analysis of the various trends that dealt with parental accompanement in th study.

الكلمات المفتاحية

المرافقة ; المرافقة ال ; الدية ; التحصيل الدراسي ; التلميذ ; التعليم