مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 14, Numéro 1, Pages 374-391
2023-02-06

التسويق الالكتروني كخيار للدخول للأسواق الدولية

الكاتب : بوعشرية أمين .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور وأهمية التسويق الالكتروني للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية واستعماليه كآلية تساعد وتسهل لهذه المؤسسات توسعة أسواقها والدخول لأسواق عالمية، وقد شملت الدراسة عينة قصدية من موظفي مؤسسات جزائرية ناشطة في مجال التجارة الدولية، وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط معنوي قوي بين كل من التسويق الالكتروني كأداة ودخول الأسواق الدولية كهدف استراتيجي للمؤسسة، كما توصلت الى وجود علاقة تأثير معنوية لمتغير التسويق الالكتروني كمتغير مستقل على دخول الأسواق الدولية كمتغير تابع. كما اوصت هذه الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بأدوات التسويق الالكتروني ومواكبة تطورها في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. Abstract: This study has aimed to highlight the role and importance of e-marketing for Algerian economic companies and its use as a tool that helps and facilitate to expand their markets and enter global markets. The study has included a convenient sample of employees of Algerian companies active in the field of international trade, The study has concluded that there is a strong and significant correlation between e-marketing as a tool and entering international markets as a strategic goal for the company, and also has found a significant effect of the e-marketing as an independent variable on entering international markets as a dependent variable, This study has recommended the need to .pay more attention to the e-marketing tools, keep up with their evolutions in Algerian companies

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني ، الأسواق الدولية، التسويق الدولي