مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 401-418
2022-12-31

الأخبار الكاذبة Fake News ... مفهوم جديد أو وجه جديد للدعاية والتضليل الاعلامي Fake News...a New Concept Or A New Face Of Propaganda And Disinformation

الكاتب : شريط حورية .

الملخص

ترصد هذه الدراسة أهم البحوث الأجنبية التي نشرت في السنوات الأخيرة (2018- 2022) حول الأخبار الكاذبة باعتبارها ظاهرة اتصالية اجتماعية عرفت انتشارا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي مع ظهور الويب 2.0 .تهدف الدراسة إلى الإحاطة بأهم الأبعاد النظرية للظاهرة و توفير مادة علمية مترجمة لأهم الادبيات في هذا الحقل المعرفي الجديد. من أهم النتائج المتوصل إليها أن المفهوم لدى بعض الباحثين جديد و مازال يحتاج إلى المزيد من التأطير النظري و البحوث الميدانية، في حين يراه البعض الآخر مجرد وجه من أوجه التضليل الإعلامي و الدعاية لا يمارسه فقط المتصلون بشبكة الأنترنت على الشبكات الاجتماعية، بل قد تحترفه وسائل الاعلام و وكالات الأنباء و حتى المنصات الرقمية الضخمة أو ما أصبح يعرف بامبراطوريت الويب GAFAM This study monitors the most important foreign research published in recent years on fake news as a social communication phenomenon that has spread widely through social media platforms with the emergence of Web 2.0. The study aims to capture the most important theoretical dimensions of the phenomenon and provide a translated scientific material for the most important literature in this new field of knowledge. One of the most important findings is that the concept of some researchers is new and still needs more theoretical framing and field research, while others see it as just an aspect of media disinformation and propaganda that is not practiced only by those connected to the Internet on social networks, but may be mastered by media, news agencies and even huge digital platforms or what has become known as the GAFAM

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: امبراطوريات الويب; تدقيق الحقائق; تكنولوجيا الاعلام و الاتصال; مراقبة الصحافة; منصات التواصل الاجتماعي; وسائل الاعلام التقليدية