مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 882-900
2022-12-31

دور إدارة التغيير في نجاح المنظمة ـ حالة شركة جنرال موتورز

الكاتب : عزيون زهية .

الملخص

يروم هذا البحث إلى مناقشة وإبراز الدور الهام لإدارة التغيير في نجاح المنظمة واستمراريتها، خاصة في ظل التحديثات الكبيرة التي تواجهها مختلف المنظمات المعاصرة، التي أصبحت تعيش في عالم متغير على مدار الوقت، يفرض عليها حالات قصوى من التأهب الدائم واكتساب مرونة عالية في التاٌقلم مع التغيرات ومواكبتها عبر تطوير استراتيجية تسييرية رصينة تواكب التطورات المتسارعة في البيئة الداخلية والخارجية. وركزت الدراسة على حالة شركة "جنرال موتوز" كنموذج رائد في إدارة التغيير. توصلت الدراسة إلى أن عملية إدارة التغيير تحتاج إلى حُسن ابتداء وإلى حُسن استمرار اعتمادا على استراتيجيات فعّالة في التخطيط والتنفيذ والتقييم الفعّال للتغير ومتابعته This research aims to discuss and highlight the important role of change management in the organization’s success and continuity, especially in light of the major updates that various contemporary organizations are facing, living in a changing world over time, which impose on them extreme states of permanent preparedness and the acquisition of high flexibility in adapting to and keeping pace with changes by developing a solid management strategy that keeps pace with the rapid developments in the internal and external environment. The study focused on the case of "General Motors" as a pioneering model in change management. The study concluded that the change management process needs a good start and a good continuation, based on effective strategies in planning, implementing, and effective evaluation of change and its follow-up.

الكلمات المفتاحية

المنظمة ; التغيير ; إدارة التغيير ; الاستراتيجية