Educ recherche
Volume 12, Numéro 2, Pages 11-29
2022-12-31

فلسفة التربية والتطور التكنولوجي

الكاتب : بن سعدية سعاد .

الملخص

لقد أحدثت الثورة الرقمية تأثيرا كبيرا في مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أدى إلى خلخلة أشكال التواصل والروابط الاجتماعية بسبب بروز "إنسانية رقمية" جديدة فرضت إعادة النظر في مسألة التربية على القيم وأنماط التواصل والسعي الأفضل لفهم التأثيرات التكنولوجية على القيم. تعمل فلسفة التربية إلى نشر التفاهم والعمل الأخلاقي وتحقيق احترام الذات للمجتمع والفرد لكي يواكب التطور التكنولوجي الذي يتقدم يوم بعد يوم، عن طريق نسف سياسة الانغلاق ودعم سياسية التفتح المتحضر، وتحقيق الحرية والديمقراطية. إلا أن تحقيق هذه الأهداف لا يتأتى إلا بضرورة أن تخرج فلسفة التربية من طابعها التأملي المجرد، لتلامس الواقع الذي أصبح يخضع لمتغيرات جديدة فرضتها الثورة العلمية والتكنولوجية، لتؤسس لأساليب تربوية ترافق الانسان المعاصر وتساعده على التأقلم مع هذا الواقع الجديد. نسعى من خلال هذا المقال توضيح أي دور يمكن لفلسفة التربية أن تلعبه في خضم التطور التكنولوجي والمعلوماتي الذي يشهده العالم، فالتدفق السريع والمتزايد للمعلومات، يطرح تحدي جديد أمام فلسفة التربية لتطرح رؤى جديدة محايثة لما تشهده المجتمعات من خلخلة في نظمها وعلاقاتها وقيمها بسبب الثورة المعلوماتية والرقمية التي اكتسحت العالم. ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: أي فلسفة للتربية تُطرح في ظل التطور التكنولوجي الراهن؟

الكلمات المفتاحية

: الفلسفة؛ التربية؛ فلسفة التربية؛ التطور التكنولوجي. الثورة الرقمية والمعلوماتية