مجلة الأحمدي للدراسات اللغوية والنقدية والترجمة
Volume 2, Numéro 2, Pages 08-25
2022-12-30

الطلاب من صدمة إغلاق الجامعات إلى فوضى التقويم التعليمي السيبيراني

الكاتب : ميهوب علي . ميهوب ياسين .

الملخص

يشهد العصر الحالي تقدما تكنولوجيا ضخما في جميع المجالات، إلا أن فيروس كورونا المستجد تسبب بخلل في الحياة اليومية التي يعيشها الإنسان وعطل من وتيرة التطور في جل القطاعات خاصة ميدان التعليم العالي والبحث العلمي، فبعدما كان ينتقل الطلاب إلى الجامعة بشكل عادي لتلقي المحاضرات ولأداء الامتحانات ومن ثم الحصول على النقاط، أصبحت الجامعة أمرا افتراضيا بقرار غلقها فصارت الدروس والامتحانات تتم من المنزل عن طريق تعميم منصات التعليم الرقمي بغية مكافحة الوباء، وهذا ما انعكس أيضا على طريقة تقييم مستوى الطالب ومدى فهمه وبلوغه لأهداف العملية التربوية المراد تحصيلها من المقياس على حسب نظرة الأستاذ للتعليم الإلكتروني بين مؤيد ورافض له وهذا ما جعل الأمر أكثر تعقيدا خصوصا وأن هذه التقنية تعتبر جديدة بالنسبة للأسرة الجامعية الجزائرية. The current era is witnessing huge technological progress in all fields, but the Coronavirus caused chaos in the daily life of human beings, and disrupted development in most sectors, especially the field of higher education and scientific research, Students used to move to the university normally to receive lectures and perform exams and then get points, But today the university became a virtual place because of the decision to close educational institutions so lessons and exams became done from home through digital education platforms in order to combat the virus, This was also reflected in the method of evaluating the level of students and the extent of their understanding and attainment of the objectives of the educational process, according to the professor’s view of e-learning between supporters and opponents of it, and this made the matter more complicated, especially since this technology is new for the Algerian university family.

الكلمات المفتاحية

جائحة كورونا ; التعليم الرقمي ; طلبة الجامعة