الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 132-156
2022-12-28

أهداف تعليميةصفات الحروف العربية في كتاب: (الرعاية) لمكي بن أبي طالب الفيسي

الكاتب : عدة جلول . عقاق قادة .

الملخص

تعد كتب علم التجويد من بين أشهر وسائل تعليم الأصوات العربية، ذلك كونها تسعى إلى دراسة وتعليم الأصوات العربية وكل ما يتعلق بها من مخارج وصفات وأحكام، حتى تكون عونا للمتعلم من أجل ضبط نطقها، وتجويد لفظها، وقد ارتأينا أن نسلط الضوء في هذه الورقة البحثية على الأهداف التعليمية التي انتظمت باب صفات الحروف في كتاب (الرعاية) لمكي بن أبي طالب (ت437ه)، من أجل الكشف عن هذه الأهداف التي عمل مكي على عرضها في كتابه، وهل استطاع مكي أن يترجمها إلى أهداف تعليمية حقيقة، ساعين من خلالها الإجابة عن سؤالين هامين: ما هي الأهداف التي سعى مكي إلى تحقيقها في باب الصفات؟، وكيف تم ذلك؟. وقد توصلنا إلى جملة من النتائج سنعرضها في نهاية البحث، ولكن لا بأس من التذكير ببعضها: صفة الحرف هي المحدد الحقيقي لهوية الحرف، صفة الحرف هي التي تفرق بين الحروف المشتركة في مخرج واحد، معرفة الحروف القوية والضعيفة من حيث الصفات وما يترتب عن ذلك من معرفة ما يجوز إدغامه وما لا يجوز. Textbooks are among the most popular means of teaching Arab voices, as they seek to study and teach Arab voices and all related exteriors of recipes and judgments, so that they can help the learner to adjust their pronunciation and refine their verbal, and we have felt that in this paper we should highlight the educational objectives that organized the title of the letters in a book (El Rraia) by Maki Ben Abiy Talib, in order to reveal these goals that Makki worked to present in his book, and could Makki translate them into real educational goals, seeking to answer two important questions: What goals did McKee pursue in terms of qualities?, How was that done? We have reached a number of conclusions that we will present at the end of the research, but it is important to recall some of them: the letter's characteristic is the true mouthfulness of the identity of the letter. It is the letter's characteristic that differentiates between the common letters in one exit, the knowledge of the strong and weak letters in terms of the qualities and the consequent knowledge of what may and may not be incorporated.

الكلمات المفتاحية

الأهداف التعليمية ; صفات الحروف ; علم التجويد ; مكي بن أبي طالب ; كتاب الرعاية