مجلة إحالات
Volume 4, Numéro 3, Pages 91-102
2022-12-01

المعرفة العلمية وإشكالية تطبيق المنهج في العلوم الإنسانية

الكاتب : بوزيزة علي .

الملخص

ملخص: التفكير العلمي هو كل محاولة لتفسير الظواهر باستخدام منهج معين، أو كل نشاط عقلي ينصرف بشكل منظم إلى محاولة تفسير، وفهم موضوعات معينة. إن التفكير العلمي إنما يكون بمنهجه لا بموضوعه؛ فالموضوع العلمي قد يخرج عن نطاق العلم إذا نوقش بمنهج غير علمي، لذلك قيل: إنَّ العلمَ هو المنهجُ، ولـمَّا كان العلمُ يتّخِذُ مناهجَ تنادي بالحتميةِ التي تعني أنه إذا توفرت الشروطُ والأسبابُ، فإنها تحتّمُ وقوعَ النّتائج نفسها. فإلى أيِّ مدَى ينطبقُ ذلك على المنهج العلمي في العلوم الإنسانية؟ Summary Scientific thinking is any attempt to interpret phenomena using a particular approach, or any mental activity that goes systematically to trying to interpret and understand certain topics. Scientific thinking should be by its method and not by its subject, the scientific subject can go beyond science if discussed in an unscientific way. Therefore, it is said that: science is the method, and that science adopts methods leads to determinism, which means that if the conditions and the reasons are available, it is inevitable that the results will be the same. How does this apply to the scientific method in the humanities? Résumé La pensée scientifique est chaque tentative d'interpréter les phénomènes en utilisant une approche particulière, ou toute activité mentale qui va systématiquement à essayer d'interpréter et de comprendre certains sujets. La pensée scientifique doit être par sa méthode et non par son sujet, le sujet scientifique peut aller au-delà de la science s'il est discuté d'une manière non scientifique. Par conséquent, on dit que : la science est la méthode, et que la science adopte des méthodes mènent au déterminisme, ce qui signifie que si les conditions et les raisons sont disponibles, il est inévitable que les résultats soient les mêmes. Dans quelle mesure cela s'applique-t-il à la méthode scientifique en sciences humaines ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التفكير الإنساني، المعرفة العلمية، المنهج، إشكالية المنهج، الظاهرة العلمية، الظاهرة الطبيعية، الظاهرة الإنسانية.