مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 9, Numéro 1, Pages 11-15
2013-01-15

العلوم الإنسانية وإشكالية المنهج

الكاتب : محمد أمين دكار .

الملخص

هناك شبه إجماع بين العلماء والمنظرين ومؤرخي العلوم على أن العلوم الإنسانية والاجتماعية قد نشأت في القرن التاسع عشر وكان ذلك نتيجة انبهار المفكرين بما حققته العلوم الطبيعية بفضل المنهج التجريبي من نجاح في فهم الظاهرة الطبيعية()، والتحكّم فيها ومن ثمة استغلالها، ولكن في المقابل نجد اختلافا شديدا بين العلماء والفلاسفة والمؤرخين حول طبيعة المنهج حيث أن نقل المنهج المتبع في العلوم التجريبية إلى دراسة الإنسان الهدف منه تحقيق معرفة موضوعية بالظواهر الإنسانية تُمكن من التحكم في دوافعه والارتقاء بكلماته وإمكانياته وهنا سادت نظرة مفادها تحول الإنسان من ذات تفكر إلى موضوع معرفة علمية، وفي هذه اللّحظة التاريخية للعلم نجد أن العلوم الإنسانية قد نشأت غير مكتملة، فهي وإن استطاعت تحديد موضوعها وحصره، فإنها لم تستطع خلق منهج يلائم طبيعة موضوعها.

الكلمات المفتاحية

العلوم، الإنسانية، إشكالية، المنهج