دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 13-26
1997-11-15

اختبارات الرسم في علم النفس العيادي وتطبيقاتها لدى الراشد – رائز A.t.9 –

Auteurs : محمود بن خليفة .

Résumé

تندرج اختبارات الرسم بصفة عامة ضمن الاختبارات أو الروائز الإسقاطية التي تهدف إلى دراسة الشخصية من خلال الكشف عن مشاعرها وعواطفها ورغباتها، وغالبا ما يتكون هذا النوع من الأساليب الإسقاطية من منبهات مبهمة وشبه واضحة تمنح للمفحوص نوعا من الحرية في إخراج أو إسقاط شحناته الانفعالية العاطفية على تلك المنبهات. وإذا كانت اختبارات الرسم قد بقيت غالبا حبيسة أيدي الأطفال، إذ نادرا ما طبقت لدي الراشدين سواء في عيادات الطب النفسي أو في مجالات أخرى متعلقة بالبحوث الميدانية في علنف العيادي، ولعل ذلك راجع إلى اختلاف النظام الإسقاطي عند الطفل بالنسبة للرسم عما هو عند الراشد هذا الأخير الذي لا يستسلم بسهولة للتوهمات اللاشعورية كما يفعله الطفل بل" يميل إلى الحديث عن علاقاته مع الآخرين، وعن صراعاته وطلباته الموجهة للواقع لإشباع حاجاته على مستوى الفعل"، وهذا ما يجعل أغلبية الراشدين لا يستريحون لأداء هذا النوع من الاختبارات بحجة أنها خيالية أكثر مما هي واقعية. ولتجاوز هذه الإشكالية عمد فريق من الباحثين إلى وضع اختبار رسم يراعي فئة الراشدين ولا يستغني عن فئة الأطفال أيضا. يتمثل هذا الاختبار في رائز النماذج البدئية التسعة (A.T.9).

Mots clés

الاختبارات الإسقاطية ؛ رائز A.T.9 ؛ الرسم ؛ الطفل ؛ الراشد