مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 323-337
2022-09-01

التجليات الأسلوبية للبناء التركيبيي والدلالي في قصيدة التمازج للشاعر بلخير عقاب

الكاتب : جاب الله أنور السادات . ريوقي عبد الحليم .

الملخص

لقد سعت هذه الدّراسة إلى معرفة المواطن النّفسية لدى شاعر متصوّف يؤمن بحقيقة العرفان وهذا من خلال أنسجة (أسلوبية) تراكيبُه التّركيبية والدّلالية التي تختار بعناية لتؤدّي هذه البواطن النّفسية إلى واقع لينبعث معادلا موضوعيا يعلّل به الشّاعر أنماط عيشه في كنف الحبّ الصّوفي عبر مرحلة خطية ثلاثية (الواقع، ما بعد الواقع، لحظة التّمازج والحلول في الآخر)، وبيّنت الدراسة أيضا أن اللّغة والاختيارية الأسلوبية في عالم الصّوفية له أضرب متعدّدة متنوعة تنوء به من عالم الرّؤية إلى عوالم الرّؤيا. الكلمات المفتاحية: الأسلوب، النّص، الدّلالة، شعر، البنية. Abstract: This study sought to know the psychological habitat of a mystic poet who believes in the truth of gratitude, and this is through his (stylistic) tissues and his phonetic and morphological composition that are carefully chosen to lead these psychological interiors to reality to emit an objective equivalent by which the poet explains his patterns of living under devine love through a triple linear stage (reality post reality the moment of mixing and meeting ). the study also showed that the language and style in the world of Sufism has many and varied types that lead it from the world of vision ( the truth ) to the worlds of vision (beyond the truth). Keywords: style, text, semantics, poetry, structure.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب ; النّص ; الدّلالة ; شعر ; البنية