مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 598-616
2022-06-02

آليات التشكيل البصري في النص الشعري الجزائري المعاصر ديوان الدواوين عقاب بلخير أنموذجا

الكاتب : لعموري يمينة . ورنيقي الشايب .

الملخص

يعد التشكيل البصري تقنية حداثية تنزع الضبابية على النص الشعري بالانفتاح على تعدد القراءات وإثراء الرؤية الفكرية, و إبراز دور الشاعر الجزائري في التخلص من قيود القصيدة التقليدية , وقد عرف الشعر الجزائري المعاصر زخما من التحولات شكلا ومضمونا, انطلاقا من اهتمام اللغة الشعرية في القصيدة الجزائرية المعاصرة بالعنصر الفضائي المتمثل في لعبة السواد والبياض, تشكيل السطر الشعري , وعلامات الترقيم داخل النص الشعري, هذه التقنيات التي ترقى بالنص إلى مستوى التجديد والحداثة لما لها من أبعاد دلالية وفنية على مستوى العمل. وقد تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على " ديوان الدواوين " لعقاب بلخير لما يحمله في طياته من إبداع وتقنيات أضحت جسر التواصل بين الشاعر والمتلقي. : Summary Visual formation is a modernis technique that removes the blurring of the poetic text by opening up to multiple readings and enriching the intellectual vision, highlighting the role of the Algerian poet in rid of the limitations of the traditional poem. Contemporary Algerian poetry has known a momentum of transformations in form and content based on the interest of the poetic language in the contemporary Algerian poem in the spatial element represented in the game of black and white, the formation of the poetic line, and punctuation within the poetic text, these techniques that raise the text to the level of renewal and modernity because of their Semantic and technical dimensions at the work level In this study, light was shed on the "Diwan Al-Dawain" by La'qab Belkhei because of its creativity and techniques that became the bridge of communication.

الكلمات المفتاحية

تشكيل بصري ; شعر جزائري معاصر ; تقنيات ; تجديد ; عقاب بلخير ; متلقي