مقابسات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 206-232
2019-04-01

أثر المشافهة في تعلّم الأصوات وترسيخ الملكة اللغوية - فهم المنطوق والتعبير الشفهي- لدى تلاميذ الثانية ابتدائي

الكاتب : محمد الأمين هراكي .

الملخص

ملخص: لجأت المدرسة الجزائرية في السنوات الأخيرة إلى إصلاحات عميقة في مناهج تعليم اللغة العربية، أخذ فيها الجانب الشفهي حيزا أكبر من الذي كان عليه في المناهج السابقة، مستدركة بذلك أن اللغة إنما هي في الأصل أصوات تُلفظ وبها يتم التواصل قبل أن تأخذ صورة الحروف وبها تُحرر، وعليه فدراستنا تهدف إلى الكشف على أثر المشافهة في تعلّم الأصوات و ترسيخ الملكة اللغوية لدى تلاميذ الثانية ابتدائي حسب التعديلات الأخيرة التي جاءت بها كتب الجيل الثاني، وهذا بالتركيز على تشخيص واقع تدريس أنشطة المشافهة الممثلة في فهم المنطوق والتعبير الشفهي وما تحمله من آليات تواصلية كالسماع والصورة ...واستخلاص مدى فعاليتها في اكتساب ملكة التحدث كمهارة ابتدائية أساسية وامتلاك تفكير ناقد كمهارة ختامية إبداعية. Abstract In the latest years, the Algerian school has taken serious step to follow new strategy in reformulating the programmes of Ababic language teaching. In such process language specialists has given the priority to the oral side because they finaly reconsidered its importance to learn the language. In doing so , they deduced that language is originally no more than pronounced sounds used to communicate between people long before it has been transformed into written letters. Consequently ; this study aims to shed light on orality in the process of language learning among 2th year primary school. This is according to the last modifications comes in the 2nd Generation Books. In the same time this study will focus on the situation of ora activities examlified in understanding the pronounced and written expression and all those communicative mechanisms like linsting and picturing that examining its effectiveness in inquiring language as priliminary skill into critical thinking and finally creatie skill.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مشافهة، تعلّم، أصوات، ترسيخ، ملكة لغوية. Keywords : orality, learning, sounds, engrave, linguistic competency,