مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 677-696
2022-06-09

القيمُ التربويّةُ المتضمَّنةُ في الكتابِ المدرسيِّ دراسة تحليلية لنصوص فهم المنطوق في كتابي في اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني

الكاتب : خلايفيّة محمد . بوروينة أسماء .

الملخص

الملخص: تهدفُ الدّراسةُ الحاليةُ الى الكشف عن القيم التربوية المتضمَّنة في الكتاب المدرسي للسنة الثانية ابتدائي وقد تكوّن مجتمعُ الدّراسة من مجموعة الكتب المدرسيّة التي يدرسها تلميذُ السنة الثّانية من التّعليم الابتدائي ، بينما عينة الدّراسة فهي : كتابي في اللّغة العربية للسنة الثانية من التعليم الابتدائي ، و للوصول إلى هدف الدّراسة الرّئيس قام الباحثان بتحليل محتوى هذا الكتاب. Abstract: The present study aims to reveal the educational values included in the textbook of the second year of primary education . The study community is made up of the textbooks studied by the pupil of the second year of primary education. While the study sample is: My book in Arabic language for the second year of primary education . In order to achieve the main objective of the study, the researchers analyzed the contents of this book Résumé La présente étude vise à révéler les valeurs éducatives incluses dans le manuel de la deuxième année de l'enseignement primaire. La communauté d'étude est constituée des manuels étudiés par l'élève de deuxième année de l'enseignement primaire. Alors que l'échantillon d'étude est : Mon livre en langue arabe pour la deuxième année de l'enseignement primaire,Et Pour atteindre l'objectif de l'étude, les chercheurs ont analysé le contenu de ce livre .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة . القيمُ التربويّةُ - الكتابِ المدرسيِّ - فهم المنطوق – الجيل الثّاني - تحليل المحتوى . ; Keywords Educational values - the manual - the spoken understanding texts - the second generation - Content analysis . ; les mots clés Valeurs éducatives - le manuel - les textes de compréhension parlés - la deuxième génération –Analyse de contenu .