جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 186-199
2022-06-16

الديالكتيك وتطور الفكر في الدرس المقارن ، ( حي بن يقظان وروبنسون كروزو) ــ أنموذجا ــ

الكاتب : بلعدل إبراهيم .

الملخص

الملخص : إن ما يعقد من مقارنات بين الأجناس الأدبية ، خاصة القصة ، هو في سبيل بحث صلات هذه الأجناس بالأدب العالمي وتتبّع مواطن التأثّر بينها في المجالات الفكرية والأدبية وتطوّرها من حيث الصورة الشكلية والفنية، كما يمكن أن يدرسالتطوّراتالحاصلة في الأفكار ومسار هذه التطوّرات. والغاية من هذا المقال هو قراءةالحركة الديالكتيكية أو المسار التاريخي لتلك الأفكار في قصتي (حي بن يقظان وروبنسون كروزو). أين نبحث في قصة (حي بن يقظان) عن تطوّر إشكالية المعرفة وطرقها عند كتّاب القصة (ابن سينا وابن طفيل والسهروردي) ، وتحوّل الفكر المثالي في قصة (حي) إلى الفكر المادي في قصة(وروبنسون كروزو) لدانيال ديفو، والتطوّر الذي لحق القصتين فيما بعد. الكلمات المفتاحية : الديالكتيك، الأدب، طرق المعرفة، حي بن يقظان، روبنسون كروزو Summary: Dialectics and thought development in the comparative lesson (Hay bin Yaqzan and Robinson Crusoe) - a model All the comparisons held betwen all sorts of literature ,especially the novel , are a kind of research for the links between such sorts and the world literature, and the follow of their impact on thoughts and their progress are evolution in terms of format on artistic part , on the other hand , it is studies spesific progress of thoughts and their steam or stuary The purpose of this article is the analysis of a kind of reading thedialictic movement of thoughts and their historical evolution thuaugh the novels of hay ben yaqzan and robinsonkerowzow , where we seek for problematic of knowledge and its manners and ways in the opinion novel writers of (ibnsina and ibntofail and assahrawardi) and the change of ideal thinking (hay) to material thiuking in (robinsonkerowzow) and the progress that affected the two storie Key word: Dialectics, Literature, Methods of Knowledge, Bin yaqzan, Robinson Crusoe

الكلمات المفتاحية

الديالكتيك ; الأدب ; طرق المعرفة ; حي بن يقظان