القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 121-134
2022-06-15

دلالة العناصر المعجمية للمتشابه اللفظي في السور السبع الطوال_دراسة دلالية في كتاب "البرهان في توجيه متشابه القرآن" للكرماني_

الكاتب : مشيتوة نجاة . عواريب سليم .

الملخص

يعدّ المتشابه اللفظي أحد أبرز علوم القرآن؛ فهو يستند إلى العديد من الآليات اللغوية لتوجيه الألفاظ المتشابهة، وعليه تهدف هذه الدراسة الدلالية في كتاب "البرهان لما فيه من الحجة والبيان" لبرهان الدين الكرماني إلى استخراج العناصر المعجمية المتغيرة في الآيات المتشابهات الألفاظ من السور السبع الطوال في هذا المُؤَلَّف، وتحديد معانيها الأساسية التي تحدث الفرق بين الآيات، وتتجلى أهمية هذه الدراسة في الكشف عن الدور الذي تؤديه الدلالة المعجمية في تحديد وظيفة الكلمة داخل التركيب، وتحديد دورها في توجيه المعنى، لتتوصل الدراسة إلى تحقيق مجموعة من النتائج منها: أن كل لفظ استعمل ليؤدي معنى خاصا به يختلف عن اللفظ الآخر ما يؤكد وجود دلالات دقيقة يراد تقريرها من وراء هذا التشابه. .Abstract Verbal similarity is seen as one of the most prominent Quran sciences. It is based on many linguistic mechanisms to orient verbalizations. Therefore, the rhetorical study in the book entitled "Elburhan li ma fihi mina alhujja walbayan" by Alkermani, aims to extract the variable terminological elements in the similar surahs from the seven longest surahs in this book, and identify their exact meanings which make the difference between surahs. The importance of study is discovering the role of lexical connotation in determining the role of the word inside the context and determining also its role in orienting the meaning. The study achieves several results such as: each term is used only to conduct a special meaning different to the other, which confirms that there are exact significations which were meant to be decided behind this similarity.

الكلمات المفتاحية

المستوى المعجمي؛ المتشابه اللفظي؛ المعنى؛ التوجيه؛ الاختلاف؛ السبع الطوال. ; the lexical level; verbal similarity; meaning orientation; difference; the seven longest.