المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 259-267
2017-05-25

الصحة النفسية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي - دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات القراءة و الأسوياء بمدارس ولاية سطيف-

الكاتب : قنيفي عبد المالك . بوجرادة محمد .

الملخص

هدفت الدراسة الميدانية الى الكشف عن الفروق في مستوى الصحة النفسية بين التلاميذ العاديين و ذوي صعوبات القراءة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وقد اعتمدنا في ذلك على عدة اختبارات تشخيصية (اختبار الذكاء كوس khos ، اختبار الصحة النفسية للطفل،اختبار التقدير التشخيصي لذوى صعوبات القراءة ل: احمد فتحي الزيات،اختبار التوافق النفسي)، و قد قمنا بدراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف و هذا بغرض اختبار صحة الفرضيات الإجرائية التالية:  تختلف درجات الصحة النفسية بين الأطفال ذوي صعوبات القراءة و الأسوياء في السنة الرابعة ابتدائي.  تختلف درجات التوافق النفسي بين الأطفال ذوي صعوبات القراءة و الأسوياء في السنة الرابعة ابتدائي. و قد تم التأكد من صحة الفرضيات الإجرائية باستعمال أدوات إحصائية تتوافق مع طبيعة البيانات و باستعمال أدوات قياس تتميز بخصائص سيكومترية (مترولوجية) جيدة.

الكلمات المفتاحية

الصحة النفسية للطفل - صعوبات التعلم الأكاديمية - صعوبات تعلم القراءة