مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 287-306
2022-06-09

متطلبات ترشيد التعليم الإلكتروني لطلبة الجامعة في زمن كورونا (covid-19)

الكاتب : عتوتة صالح .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تسليط الضوء على نسق رئيس من أنساق الفعل التعليمي، المتمثل في الإرشاد الطلابي، ودوره في تعزيز متطلبات التعليم الإلكتروني، من خلال التركيز على حاجات الطالب المرتبطة ببعدها التكنولوجي وذلك للعمل على إشباع حاجته إلى المعرفة والفهم والبحث ضمن هذه العوالم الافتراضية الرقمية عن طريق توفير الأدوات المادية اللازمة لذلك، والعمل على متابعة الطالب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي من خلال تشجيعه، تحفيزه وتبصيره بأهمية التعليم الرقمي في الحياة المعاصرة في شقيها الأكاديمي والمهني، لتحقيق نموذج الطالب العالمي الكفء. The aim of this research paper is to try to highlight a major form of educational action, namely, student counseling and its role in promoting the requirements of e-learning, by focusing on the needs of students associated with their technological dimension, and by working to satisfy their need for knowledge, understanding ,and research within these digital virtual worlds, by providing the necessary material tools, and by pursuing students and providing moral and psychological support by encouraging them, motivating and insight into the importance of digital education in contemporary life in both its academic and occupational aspects, to achieve the efficient global student.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الطلابي؛ التعليم الإلكتروني؛ حاجات المتعلم الرقمية؛ جائحة كورونا. ; Student counseling; E- Learning; Digital learner needs; Corona pandemic.