مجلة السياق
Volume 2, Numéro 1, Pages 7-30
2017-07-10

مفهوم الوثيقة عند الأرشيفيـين

الكاتب : رحمونة أ. بوشتة .

الملخص

اختلف الأرشيفيون في تحديد مصطلح الوثيقة فالبعض يرى أن مصطلح وثيقة يعني مستندًا أو Document، والآخرون يرى أنها ترادف كلمة سجل Records، ويرى آخرون أنها تعني كلمة أرشيف Archive. ولقد وردت عند تناول مفهوم الأرشيف كلمة أو مصطلح «وثيقة أرشيفية» بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهذا ما يدل على المكانة التي تحتلها الوثيقة ضمن الأرشيف، ويمكن تعريفها بأنها : «تعتبر الوثيقة أصغر وحدة في الأرشيف كالرسالة، التقرير... وغيرها، كما يمكن أن تتكون من ورقة واحدة أو عدة أوراق». - تعني الوحدة التي تتكون من عدة أوراق - تستخدم كلمة قطعة للتعبير على الوثيقة. كما يمكن أن تعتبر الوثيقة من حيث المضمون كل وسيط يقدم حقيقة معينة أو يسمح بالمساعدة على تأكيدها أو إثباتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

الكلمات المفتاحية

مفهوم - الوثيقة - الأرشيفيين