التعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 237-258
2022-05-13

البحث المعجمي من الأسس المدرسية إلى الحَوسبة الآلية مقاربة بين التراث والحداثة

الكاتب : رحال هشام .

الملخص

: للمعاجم أهمية بالغة يلجأ إليها كل باحث عن معاني مفردات اللغة، لذلك سلك علماء اللغة سبلا في ترتيب وتأليف معاجمهم حيث كانت بداية التّأليف المعجمي مع الخليل بن أحمد الفراهيدي مع مدرسة التّقليبات، ومنه كان أوّل انطلاق للتّأليف المعجمي باعتماد التّرتيب الصّوتي لمعجمه العين، ثم أتت بعدها مدرسة القافية أو نظام القافية؛ ثم تلتها مدرسة الأبجدية العادية. إلاّ التطوّر التكنولوجي الذي عرفه العالم ككلّ، مدّ يده إلى حقل اللغة ببعض التّقنيات، هذه التّقنيات منها ما كان إضافة له، لكن بعضها كان عكس ذلك على اللغة والبحث الغوي، كالمعاجم والكتب التي حوّلت إلى تطبيقات مُحمّلة على أجهزة الكمبيوتر أو حتى الهواتف النّقالة، وهذا للتّسهيل على مستعمليها، لكن هذا الأمر أعاق العقل العربي باستغنائه بها عن البحث والتحرّي، وإدراك مكامن القوة والغنى المعرفي فيها؛ لذلك فإنّ تصوّرنا للموضوع ينبني على ضرورة التعرّف على عناصر القوة التي تتمتّع بها اللغة العربية، والتعرّف على المدارس المعجمية وأهم مؤسّسيها وأهدافهم وغاياتهم، ثم الحوسبة الآلية للمعاجم العربية. ولعلّ الدّافع إلى الولوج إلى هذا النّوع من الطّرح هو تنوير إشكالية تتّسم بفضاء معرفي شاسع مفاده: الأسس المعرفية للمدارس المعجمية؟ ما هي أهم المعاجم ومميّزاتها؟ ما هي الحوسبة الآلية للمعاجم العربية . ما لها وما عليها في الدراسات اللغوية العربية الحديثة؟. الكلمات المفتاحية: المعجم، الحوسبة، مدارس، التراث، الحداثة Abstract: Lexicographers are of great importance to each researcher of language vocabulary, so linguists have taken ways in arranging and composing their lexicons where the beginning of the lexicon was with Hebron Ahmed Al-Farahidi with the School of Recitation. It was followed by the standard alphabet school. But some of them were the opposite on language and language research, such as lexicographies and books that were converted into applications loaded on computers or even mobile phones, and that's to make it easier for users, but this has hampered the Arab mind by abandoning it from research and investigation, and by realizing the potential for power and cognitive richness. So our perception of the subject is based on the need to identify elements The power of Arabic, the knowledge of the lexicon schools and their main founders, their goals and objectives, and the automation of Arabic lexicons. Access to this type of proposition may be motivated by a problematic enlightenment characterized by a vast cognitive space: The knowledge base of the Marvel Schools? And what are the most important lexicons and their features? What is the automated computing of Arabic gazetteers? What is it and what is it in modern Arabic linguistic studies? Keywords: Lexicon, computing, schools, heritage, modernity

الكلمات المفتاحية

المعجم، الحوسبة، مدارس، التراث، الحداثة