متون
Volume 7, Numéro 4, Pages 7-55
2014-01-01

التصوف الإسلامي وفلسفة التربية المرجعية / المنهج / المفاهيم.

الكاتب : حفيان محمد .

الملخص

لقد كانت التربية الصوفية موضوع جدل ولازالت بين مؤيد متحمس لكن من خارج التجربة ومن خارج مجالها العلمي والعملي، وبين معارض هو الآخر من خارج المجال نفسه، مما صبغ تلك " المعارف" المتأتاة من ذلك الجدل بصبغة أيديولوجية قدحية نزاعية أكثر مما هي علمية وموضوعية. غير أن هناك نزعتين أخريين – كانتا ولا زالتا – تنتجان المعارف العلمية حول الموضوع،إما عن تجربة عملية وإما عن تأمل نظري. وهاتان النزعتان هما موضوع الاهتمام و الدراسة، لأن وجهتي نظريهما حول التربية الصوفية وحول التصوف ككل حتى وإن اختلفتا حد التناقض- في كثير من المسائل- إلا أنهما ظلتا حريصتين على أن لا يخرج ذلك الاختلاف عن حدود الالتزامات العلمية.

الكلمات المفتاحية

التصوف، فلسفة التربية، التربية الصوفية