مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 59-81
2022-04-17

أثر الإنتاج اللفظي على فعالية الاتصال لدى الأطفال المصابين بصمم جزئي.

الكاتب : هميلة Hmila .

الملخص

ملخص: لقد توصلت الأبحاث الجارية في مجال علم النفس المعرفي والعلوم المختصة في بحث سيكولوجية اكتساب اللغة إلى النتيجة العلمية، التي تطرح وتشدد العلاقة الايجابية بين التطور السليم للوعي والمعالجة الصحيحة للمعطيات اللغوية، وهذا ما يوضح لنا جليا المشاكل التي يعانيها الأصم، من حيث تطوره غير السوي ومعالجته الخاطئة للمعطيات الكلامية، وهو ما يؤدي به إلى اكتساب غير سوي للمهارات اللغوية، بسبب الإعاقة السمعية التي يعاني منها، مهما كان نوع الصمم. وانطلاقا من الإنتاج اللفظي لدى الطفل الأصم، نستطيع تقييم مختلف جوانب اللغة لديه، ومدى تطورها، إضافة إلى أن الطفل الأصم كغيره من الأطفال فهو بحاجة إلى أن يخرج من عالمه الضيق، ويوسع من اتصالاته بالمحيط الخارجي، ويلعب مع الأطفال من سنه، ويتعرف على أقرانه الذين من حوله، دون أن يختار الأطفال الصم فقط، خاصة الأطفال المصابون بصمم جزئي، تكون لديهم فرصة لاستخدام لغتهم المنطوقة رغم عيوبها، وهذا ما جعلنا نولي اهتماما بهذه الفئة من الأطفال، ونقف على المشاكل اللغوية التي يعانون منها، خاصة على مستوى الإنتاج اللفظي، ذلك أن استخدامه للإشارات كأداة أساسية للاتصال، أضعف إنتاجه اللفظي. وفي هذه الدراسة سنحاول إبراز مدى تأثير الإنتاج اللفظي –للأطفال المصابين بصمم جزئي- على فعالية الاتصال لديهم. Ongoing research in the field of cognitive psychology and the specialized sciences in the psychology of language acquisition has reached the scientific result, which raises and emphasizes the positive relationship between the proper development of consciousness and the correct processing of linguistic data. Wrong data, which leads to improper acquisition of language skills, due to hearing impairment, whatever the type of deafness. Based on the verbal production of the deaf child, we can assess the various aspects of language, and the extent of its development, in addition to the deaf child like other children he needs to get out of his narrow world, and expand his contacts with the outside environment, and play with children of his age. end learn about his peers around him, without choosing only deaf children, especially children with partial deafness, have the opportunity to use their spoken language despite its shortcomings, and this is what made us pay attention to this category of children, and stand on the language problems they suffer, especially at the level Verbal production, as its use of signals as a basic tool of communication, weakened its verbal production. In this study we will try to highlight the impact of verbal production - for children with partial deafness - on the effectiveness of communication.

الكلمات المفتاحية

الانتاج الفظي، الصمم،فعالية الاتصال ، الاطفال، تحليل الفعالية اللغوية، البيانات