Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 1, Pages 701-716
2022-03-31

آليات الكتابة السّاخرة في الرّواية الأفريقيّة-جنوب الصّحراء- رواية "الصّبيّ الخادم" "لفرديناند أويونو" أنموذجا

الكاتب : سكماكجي إسكندر .

الملخص

الملخّص: يمكن إدراج الرّواية الأفريقيّة الحديثة-جنوب الصّحراء- في التّمثيلات السّرديّة التي صاحبت دراسات ما بعد الكولنياليّة؛ فالشّكل الرّوائي الحديث تأسّس في مرحلة العمل على التّحرير العام للإنسانيّة المتأهبة للخروج من ربقة الاستعباد الاجتماعي. استفاد الرّوائيون الأفارقة في هذا السّياق من مفهوم السّخرية كأحد الأعمدة التي تأسس عليها العمل الرّوائيّ، ومن ثمة فقد حاول الأفريقي في الفضاء الرّوائي التّعبير عن ذلك بأسلوب ساخر، لاستعادة الذّات وشحن الهمم بهدف كسر الخوف. يقدّم هذا المقال على مقاربة منهجيّة مقارنة، انطلاقا من هذا المتن السّردي الأفريقي بوصفه علامة فارقة من النّاحية الجمالية عبر هذه الأدوات اللّغوية من جهة، وتوصيفا دقيقا لصورة الأفريقي من جهة أخرى. يكشف من خلاله عن أشكال السّخرية، والتّهكّم، ويتجلّى هذا في رواية "الصّبي الخادم" لــ"فرديناند أويونو" الذي وظّف السّخرية بوصفها أداة فنيّة جماليّة تعمل على إبراز التّناقض الحاصل في بنية المجتمع الأفريقي الذي تحكمه أعراف وقوانين يسنّها البيض، وتكون حاضنة للتّمييز، والتّفرقة. الكلمات المفتاحيّة: الرّواية الأفريقيّة، آليات السّخرية، ما بعد الكولونيالية، الذّات، الآخر الضّحك، الخوف. Abstract: The modern African novel – Southern Sahara- can be included among narrative representations of the post-colonial studies. This modern form of the novel has been established since the era of the general human emancipation seeking freedom from social slavery. African novelists benefited in this context from satire as one pillar of novel creation. Thus, the African novelist tried satirical expressions to recover confidence in himself, incite for action and break fear. The present paper presents, on one hand, a methodological comparative approach to the African narrative text, as a marking aesthetic sign through the use of such linguistic means, and a minute description of the African image, on the other hand; depicting satirical and ironical forms. This is revealed in Ferdinand Oyono’s novel “A boy’s life” who made use of satire as an artistic aesthetic tool capable of highlighting the contradiction in the African social structure governed by segregation rules and customs dictated by the while. Key words: African novel; satirical techniques; post-colonialism; self; other; laughter; fear. Résumé Le roman africain moderne –Sahara du Sud- peut être inclu dans les représentations narratives ayant accompagné les études post-coloniales. Cette forme du roman moderne a vu le jour à l’époque de l’émancipation humaine générale tendant à se débarrasser de l’esclavage social. les romanciers africains ont bénéficié, dans ce clivage, de l’expression satirique comme pilier de la création romancière. L’Africain a tenté, à travers l’espace que lui offre le roman, à user de la satire afin de reprendre confiance en soi, inciter à l’action et briser la peur. Le présent article est une approche méthodologique comparative, reposant sur le texte narrative africain comme une marque esthétique distinctive usant de ces outils linguistiques, d’une part, et une description minutieuse de l’image africaine, d’une autre part, dévoilant ainsi les formes satiriques et ironiques. C’est ce qui se manifeste dans le roman « une vie de boy » de Ferdinand Oyono, qui a fait usage de la satire comme outil esthétique afin d’accentuer la contradiction caractérisant la société africaine gouvernée par des règles de ségrégation imposé par l’homme blanc. Mots clés : roman africain ; techniques satiriques, post-colonialisme ; l’égo ; l’autre ; rire, peur.

الكلمات المفتاحية

الرّواية الأفريقيّة، آليات السّخرية، ما بعد الكولونيالية، الذّات، الآخر الضّحك، الخوف