دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 409-420
2022-03-31

اأهمية التعليم الالكتروني عن بعد لأطفال التوحد في ظل جائحة كورونا

الكاتب : قدام نادية . زعرور لبني .

الملخص

ملخص: في ظل جائحة وباء فيروس كورونا و تداعياته ، و الدي يتطلب تباعد اجتماعي ، تم ايقاف العملية التعليمية بداخل جميع المؤسسات الخاصة التي تتكفل باضطراب التوحد . يعد اضطراب التوحد احد الاضطرابات النمائية المعقدة التي تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة فالأطفال التوحد بطبيعتهم يميلون للروتين و غير المتقبلة للتغيير المفاجئ ، فالانقطاع عن البرامج التأهيلية قد يؤدي الي فقدان المهارات المكتسبة بسهولة ، وهذا ما فرضه الوضع الحالي . ولهذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية توضيح كيف يمكن ان نعتمد علي التعليم الالكتروني عن بعد لتدريب الطفل التوحدي و دلك عن طريق برمجة التعليم بما يناسب الطفل، وأيضا اعتماد علي المواقع والارضيات الرقمية. كلمات مفتاحية: جائحة كورونا، التدريب الالكتروني، ذوي الاحتياجات الخاصة، اضطراب التوحد، الأرضية الرقمية، برمجة التعليم Abstract: in light of the coronavirus pandemic and its repercussions , which requires social distancing , the educational process within all private institutions that sponsor autism has been suspended. Autism disorder is one of the complex developmental disorder that appear in early child hood. Autistic children by their nature tend to be routine and not receptive to sudden change as discontinuation from rehabilitation programs may lead to the loss of easily acquired skills , and this is what has imposed the current situation. That is why , throught this research paper , we will try to clarify how we can rely on electronic remote education to train the autistic child , by programming education in a way that suits the child , and also relying on digital sites and floors. Keywords : Corona pandemic, electronic distance learning , people with special needs , autism disorder , digital ground , education programming

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: جائحة كورونا، التدريب الالكتروني، ذوي الاحتياجات الخاصة، اضطراب التوحد، الأرضية الرقمية، برمجة التعليم ; Keywords : Corona pandemic, electronic distance learning , people with special needs , autism disorder , digital ground , education programming