مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 164-176
2022-03-02

الإعلامية وتجلّياتها في التّراث اللّغوي العربي

الكاتب : عرجة آسية . بن حجر محمد .

الملخص

يتناول هذا المقال موضوعا من مواضيع اللّسانيات النّصية باعتبارها حلقة من حلقات تطوّر الدّرس اللّغوي تركيزا على معيار أساسي من المعايير التي يُشترط توفرها في النّص حتى يعتبر نصا، ألا وهي الإعلامية، والإعلامية في أبسط تعريف لها ما هي إلا تلك المعلومات التي يستمدها المخاطب من الخطاب، وبالنظر في تراثنا اللغوي عموما والتراث النحوي والبلاغي على وجه الخصوص نجد أن هذا المعيار حاضر في الدرس العربي؛ إذ عرفه علماؤنا وتعاملوا معه وفق خصائص العربية، وعليه فالإشكالية المطروحة: هل يمكن اعتبار تناول العرب لمفاهيم قريبة من الإعلامية بمفهومها الغربي جذورا لها؟ وتكمن أهمية هذه الدراسة في اهتمامها بالجانب الإفادي للخطاب، كما تبرز ثراء التراث وعبقرية علمائنا العرب وقيمة التراث العربي ويدفعنا من أجل البحث فيه ليس بإسقاط ما أفرزته الدراسات الحديثة على التراث، وإنما بدراسة التراث من أجل التراث وانطلاقا من التراث. This article deals with one of the topics of textual linguistics as one of the episodes of the development of the linguistic lesson focusing on a basic criterion that is required to be available in the text in order for it to be considered a text, which is the media, and the media in its simplest definition is only that information that the addressee derives from the discourse Looking at our linguistic heritage in general and the grammatical and rhetorical heritage in particular, we find that this criterion is present in the Arabic lesson; As our scholars knew it and dealt with it according to the characteristics of Arabic, and accordingly, the problem is: Is it possible to consider the Arabs’ approach to concepts close to the media in its Western concept as its roots? The importance of this study lies in its interest in the informative aspect of the discourse, as it highlights the richness of heritage, the genius of our Arab scholars, and the value of the Arab heritage. Keywords: Informative, grammatical heritage, rhetorical heritage, speech science, statement.

الكلمات المفتاحية

إعلامية، تراث نحوي، تراث بلاغي، علم مخاطب، بيان