مجلة التنويع الاقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 88-98
2021-12-31

الخدمات المالية عبر الهاتف النقال M-pesa -تجربة كينيا-

الكاتب : شروق حدوش . الجيلالي بن عوالي . مصطفى بوعقل .

الملخص

يعد اعتماد التكنولوجيات الجديدة التي تغير وجه العالم بوتيرة سريعة لإطلاق العنان لإمكانات قطاع عريض من شبابها يتمتع بخبرات في مجال التكنولوجيا. وللوصول إلى ذلك، سيتعين خلق منافع عامة رقمية رئيسية، تكون الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول في صدارتها تسمح بربط الشركات بالعملاء وإنشاء الأسواق. ولتمكين السوق الرقمية من القيام بوظائفها، فمن اللازم أن يتوفر للشركات وعملائها فرص تحويل الأموال إلكترونيا. وإذا أراد العالم العربي العثور على نموذج ناجح، يمكنه دراسة ما قامت به كينيا من تطوير للخدمات المالية عبر الهاتف المحمول M-PESA. وفي هذا الصدد جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على تجربة كينيا في اطلاق خدمة M-PESA واهم التحديات التي تواجه تطبيقها. Abstract: The adoption of new technologies that are changing the face of the world at a rapid pace to unleash the potential of a large segment of its youth has expertise in technology. In order to achieve this, a major "digital public benefit" will have to be created, with mobile financial services at the forefront enabling companies to connect with customers and establish markets. To enable the digital market to function, companies and their clients need to have access to electronic funds. If the Arab world wants to find a successful model, it can study Kenya's development of M-PESA financial services. In this regard, the study highlights Kenya's experience in launching M-PESA and the most important challenges facing its application. Keywords: Financial Services, Technologie , M-PESA

الكلمات المفتاحية

الخدمات المالية، التكنولوجيا، خدمة M-PESA.