مجلة التنويع الاقتصادي


Description

تصدر "مجلة التنويع الاقتصادي" عن "مخبر إستراتيجيات تنمية القطاع الفلاحي والسياحي" التابع لكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة بلحاج بوشعيب- عين تموشنت، وهي مجلة متخصصة في الميدان الاقتصادي والإداري، تهتم بنشر البحوث العلمية الموثقة بمنهجية علمية، ومحكمة من طرف خبراء محليين ودوليين، في مجال العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، العلوم المالية والمحاسبة، السياحة والإدارة الفندقية، الاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي واقتصاد المياه، الاقتصاد والمالية الإسلامية، إدارة الأعمال، اقتصاد الطاقة النظيفة والمتجددة. وهي عبارة عن مجلة سداسية تصدر مرتين في السنة شهر جوان وديسمبر، وبثلاث لغات العربية، الإنجليزية والفرنسية وفقا للشروط الواردة في قالب المجلة.

Annonce

دعوة للنشر

تنهي هيئة تحرير مجلة التنويع الاقتصادي إلى علم كافة الباحثين عن فتح باب إستقبال المقالات تحضيرا للعدد 01، المجلد 03 (العدد 05 تسلسليا) بتاريخ جوان 2022، مع ضرورة التقيد بقالب المجلة.

رئيس التحرير

د. درويش عمار

16-01-2022


2

Volumes

3

Numéros

31

Articles


الإبداع ومن ثم الابتكار: توليفة داعمة للمقاولاتية وبناء الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال - تجارب شركات رائدة Creativity and then innovation: a synthesis supporting entrepreneurship and building the competitive advantage of business organizations - experiences of leading companies

دراجي سلام,  جنينة عمر,  خلوفي سفيان, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على مساهمة توليفة الإبداع ومن ثم الابتكار في دعم المقاولاتية وبناء الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال، من خلال عرض تجارب ثلاث شركات رائدة: شركة المراعي، شركة أبــل وشركة يونيليفر. وقد خلصت هذه الدراسة في الأخير إلى أنّ الإبداع والابتكار من أهم مداخل ومصادر دعم المقاولاتية وبناء الميزة التنافسية للمنظمات، لما يسمح لها من مواكبة مختلف التغيرات الحاصلة في بيئة أعمالها وتلبية رغبات وتوقعات العملاء التي هي أساس وجودها ونجاحها. وأوصت الدراسة في الأخير منظمات الأعمال بضرورة تبني أساليب انتاجية جديدة لتحسين التصميم والنوعية، و/أو ابتكار منتج أو خدمة جديدة ذات جودة عالية تتماشى وتطلعات العملاء حتى وإن تطلبت تكلفة عالية على المدى القصير، وتخصيص مساهمات مالية سنويًا للبحث والتطوير ولدعم الابتكار من أرباحها، وهذا وفق استراتيجية واضحة للابتكار في مجالات عملها. The study aims to try to identify the contribution of the combination of creativity and then innovation in supporting entrepreneurship and building the competitive advantage of business organizations, by presenting the experiences of three leading companies: Almarai Company, Apple Company and Unilever Company. Finally, this study concluded that creativity and innovation are among the most important entrances and sources of support for entrepreneurship and building the competitive advantage of organizations, which allows them to keep pace with the various changes taking place in their business environment and meet the desires and expectations of customers that are the basis of their existence and success. Finally, the study recommended business organizations to adopt new production methods to improve design and quality, and/or to create a new product or service of high quality in line with the aspirations of customers even if it requires a high cost in the short term, and to allocate annual financial contributions to research and development and to support innovation from their profits, and this According to a clear strategy for innovation in its fields of work.

الكلمات المفتاحية: إبداع ; إبتكار ; منظمات الأعمال ; ميزة تنافسية


دور الاقتصاد الدائري في تحقيق التنمية المستدامة

بن موسى نبيل, 

الملخص: يعتبر الاقتصاد الدائري نموذجا اقتصاديا متميزا ومبتكرا، حيث تعقد عليه الآمال في القضاء على مساوئ الاقتصاد الخطي السائد. تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الأدوار التي يمكن أن يلعبها الاقتصاد الدائري للوصول إلى تنمية مستدامة فعلية من خلال التطرق إلى أهم المساهمات الاقتصادية والبيئية التي يمكن للاقتصاد الدائري أن يقدمها بتحويل النفايات من عبئ إلى مورد اقتصادي باستطاعته خلق قيمة مضافة للاقتصاديات والحد من الأخطار التي تشكلها النفايات على صحة واستدامة المجتمعات. خلصت الدراسة إلى أن الاقتصاد الدائري يمتلك من الإمكانات ما تمكنه أن يقضي على يقضي على عيوب الاقتصاد الخطي القائم على استخراج الموارد لتصنيع المنتجات التي يتم التخلص منها برميها في الطبيعة والتي تشكل خطرا على البيئة والإنسان، وذلك من خلال إعادة تدوير واستخدام النفايات وخلق فرص اقتصادية والتقليل من استنزاف الموارد وتخفيض الأخطار البيئية الناتجة عن زيادة النفايات. The circular economy CE is considered a distinct and innovative economic model, which aims to eliminate the defects of the linear economy. The study shed light on the roles of CE in achieving sustainable development by addressing the important economic and environmental contributions of CE by transforming waste from l burden into an economic resource that can create added value and reduce the risks that waste poses to the health and sustainability of societies. The study concluded that CE has the potential to eliminate the defects of a linear economy based on resource extraction to manufacture products that are disposed of by throwing them into nature, which pose a threat to the environment and humans, through recycling and use of waste, creating economic opportunities and reducing the depletion of resources and the environmental risks resulting from the increase in waste.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الدائري ; إعادة تدوير النفايات ; التنمية المستدامة


محددات الهيكل المالي في المؤسسة الاقتصادية: دراسة قياسية لعينة من المؤسسات

لعقاب يسرى أسية,  درويش عمار, 

الملخص: الملخص :تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز محددات الهيكل المالي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من خلال دراسة عينة مكونة 30 مؤسسة ، باستخدام نماذج قياسية. و بالاستعانة ببرنامجEviews ، تم تطبيق مجموعة من الاختبارات للتأكد من ملائمة البيانات و من ثم تطبيق أسلوب الانحدار الخطي لتوضيح العلاقة بين المتغيرات المستقلة و بين نسبة الاستدانة، و أوضحت النتائج المتحصل عليها وجود أثر معنوي للمتغيرات الكمية على الهيكل المالي، بينما أظهرت النتائج عدم وجود أثر معنوي للمتغيرات الكيفية في تحديد الهيكل المالي. Abstract: this study aimed to identify the most important determinants of financial structure in the economic institution, by studing a sample of 30 institutions through standard models, and through the use of Eviews program serval statistical tests have been applied to ensure the suitability of the data, then multiple linear regression method was applied, in order to examine the Relationship between independent variables and debts ratio as the dependent variables. The results showed That There is a statistically significant effect of the qauantative variables on the debts ratio.and there is no significant effect of the qualitative variables on debts ratio.

الكلمات المفتاحية: هيكل مالي ; نسبة الاستدانة ; محددات ; انحدار خطي متعدد


المسؤولية الإجتماعية لمنظمات الاعمال ومتطلبات تطبيقها - عرض تجارب دولية وعربية ناجحة-

علالي الزهراء,  نبو مجيد, 

الملخص: مع الاهتمام المتزايد بالمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في مختلف دول العالم، وخاصة المتقدمة منها، والأخذ في الاعتبار أن تعزيز ممارسات المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال من شأنه أن يساهم في تحسين صورتها ويرفع من فعاليتها التنظيمية، خاصة في ضوء تزايد و اشتداد المنافسة في بيئة عمل معقدة للغاية، وجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على أهم التجارب الدولية والعربية في مجال المسؤولية الاجتماعية With a growing interest in the social responsibility of business organizations in various countries of the world, particularly developed ones, bearing in mind that strengthening social responsibility practices in business organizations would contribute to improving their image and increase their organizational effectiveness, especially in light of the increasing and intense competition in a very complex work environment, this study highlighted the most important international and Arab experiences in the field of social responsibility.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; منظمات الأعمال ; التجارب الدولية والعربية ; Social responsibility ; business organizations ; international and Arab experiences


واقع وافاق السوق المالي في الجزائر_ دراسة حالة بورصة الجزائر

حساني بن عودة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع وآفاق السوق المالي في الجزائر من خلال تسليط الضوء على بورصة الأوراق المالية، نشأتها وتطوراتها ومعدلات التداول بها، باعتبارها قناة لتطور الاستثمارات ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد، وقد خلصنا إلى أن بورصة الجزائر تعاني من ركود كبير في حجم التعاملات المالية، وإحجام العديد من الوسطاء الاقتصاديين على التعامل بالبورصة للعديد من الأسباب المتداخلة مع بعضها البعض الاقتصادية، التشريعية، القانونية وحتى الثقافية...، لذلك فقد أوصت دراستنا هذه بضرورة تفعيل جملة من الإصلاحات القانونية لتبسيط التعاملات بالبورصة وتشجيع المؤسسات على الدخول إلى البورصة لا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، توفير البيانات والمعلومات وزيادة الشفافية والتنظيم في الاقتصاد، تفعيل دور الإعلام في التعريف بالبورصة وأنماط العمل بها

الكلمات المفتاحية: السوق المالي ; البورصة ; الوسطاء ; التداول ; العائد ; التنمية ; جزائر


تقويم تجربة التعليم المحاسبي الإلكتروني من وجهة نظر الطلاب: دراسة ميدانية في جامعة دمشق

فرحات منى, 

الملخص: هدف البحث إلى بيان مفهوم التعليم الإلكتروني وأهميته في زيادة الدافعية للتعلم في ظل جائحة كورونا، والتعرف على آراء الطلاب تجاه التعليم المحاسبي الإلكتروني. تم اتباع المنهج الوصفي، وتوزيع الاستبيان على طلاب المحاسبة في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق. توصل البحث إلى النتائج الآتية: (1) كان الطلاب راضون بشدة تجاه التعليم المحاسبي الإلكتروني، وكان هناك فروق معنوية بين متوسط إجابات الطلاب لصالح الذكور. (2) وافق الطلاب بشدة على مزايا التعليم المحاسبي الإلكتروني، وكان هناك فروق معنوية بين متوسط إجابات الطلاب لصالح الذكور. (3) وافق الطلاب على وجود بعض معوقات التعليم المحاسبي الإلكتروني، ولم تكن هناك فروق معنوية بين إجابات الطلاب تعزى لمتغير الجنس. Abstract: The aim of the research is to clarify the concept of E-Learning and its importance in increasing the motivation to learn in Light of The Corona Pandemic, And get to know the students' opinions about electronic accounting education. The descriptive approach was followed, and the questionnaire was distributed to accounting students in the Faculty of Economics at Damascus University. The research reached the following results: (1) Students were highly satisfied with electronic accounting education, and there were significant differences between the average students' answers in favor of males. (2) The students strongly agreed on the advantages of electronic accounting education, and there were significant differences between the average students' answers in favor of males. (3) The students agreed that there are some obstacles of electronic accounting education, and there were no significant differences between the students' answers due to the gender variable.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; المحاسبي ; الدافعية للتعلم ; الرضا ; المزايا


تشخيص وتقييم فعالية نظام مراقبة التسيير بالجماعات المحلية في التشريع الجزائري

بونار عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة هو إلقاء نظرة على واقع نظام مراقبة التسيير بالجماعات المحلية في إطار التشريع الجزائري عبر تشخيص مهام ثلاث أعوان أساسيين مساهمين في هذه العملية الرقابية: الأمين العام، المراقب المالي والمحاسب العمومي بعرض مختلف مهامهم وتحليلها لاستخلاص الممارسات التي يمكن اعتبارها ضمن نظام مراقبة التسيير. توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج أبرزها غياب مفهوم مراقبة التسيير كنظام مدمج لقيادة الأداء في الجماعات المحلية الجزائرية مستقل بحد ذاته واقتصاره على مجموعة من الممارسات المتفرقة، مما يحد من قدرته على تحقيق الأهداف التي قد يوجد من أجلها وأوصت بضرورة العمل على تحقيق استقلالية هذا النظام. The purpose of this study is to give an insight on the reality of control management system within the Algerian local authorities through a role diagnosis of the principal agents involved in this system and attaining its goal of piloting performance. This study conducted us to some results main of it, is the absence of concept understanding of control management as an integrated system to pilot the performance in the Algerian local authorities and an independent system in itself. This later is limited to a set of dispersed practices, which restricts its ability to achieve its goals for which it can exist; hence, the necessity to work on the independence of this system is required.

الكلمات المفتاحية: مراقبة تسيير ; جماعات محلية ; أداء ; مراقبة مالية


اثر ازمة سعر الصرف وانعكاساته على لبنان

محمد ازهر د. علي عماد, 

الملخص: يعتبر سعر الصرف أحد المؤشرات الاقتصادية والمالية التي تعبر عن جودة الأداء الاقتصادي ألي دولة ما ، وأن اي أزمة للعملة هي حالة يوجد فيها شك خطير فيما إذا كان لدى البنك المركزي في بلد ما احتياطيات كافية من النقد الأجنبي للحفاظ على سعر الصرف الثابت للبلاد. لذا كان الهدف من الدراسة هي محاولة معرفة ازمة سعر الصرف عن محورين ، المحور الاول الاطار النظري لمفهوم ازمة سعر الصرف كما قمنا في المحور الثاني دراسة ازمة سعر الصرف في لبنان واسباب تدهور الليرة اللبنانية وانهيارها .

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف ، ازمات، النمو الاقتصادي ، لبنان.