مجلة التنويع الاقتصادي


Description

تصدر "مجلة التنويع الاقتصادي" عن "مخبر إستراتيجيات تنمية القطاع الفلاحي والسياحي" التابع لكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة بلحاج بوشعيب- عين تموشنت، وهي مجلة متخصصة في الميدان الاقتصادي والإداري، تهتم بنشر البحوث العلمية الموثقة بمنهجية علمية، ومحكمة من طرف خبراء محليين ودوليين، في مجال العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، العلوم المالية والمحاسبة، السياحة والإدارة الفندقية، الاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي واقتصاد المياه، الاقتصاد والمالية الإسلامية، إدارة الأعمال، اقتصاد الطاقة النظيفة والمتجددة. وهي عبارة عن مجلة سداسية تصدر مرتين في السنة شهر جوان وديسمبر، وبثلاث لغات العربية، الإنجليزية والفرنسية وفقا للشروط الواردة في قالب المجلة.

Annonce

دعوة للنشر

تنهي هيئة تحرير مجلة التنويع الاقتصادي إلى علم كافة الباحثين من داخل الوطن وخارجه عن فتح باب إستقبال المقالات تحضيرا للعدد 02، المجلد 03 (العدد 06 تسلسليا) والذي سيصدر بتاريخ ديسمبر 2022، مع ضرورة التقيد بقالب المجلة.

رئيس التحرير

د. درويش عمار

06-07-2022


3

Volumes

5

Numéros

50

Articles


Algérie, pour quelles alternatives économiques

بوشناق نسرين, 
2022-01-05

Résumé: S’il y a bien un leitmotiv que l’on a souvent entendu depuis déjà dans les années 75/80, c’est bien celui du probable tarissement des réserves en hydrocarbures de notre pays. Bien sûr ce leitmotiv s’est retrouvé toujours accompagné d’un autre, celui de savoir comment substituer ces réserves par d’autres énergies alternatives, renouvelables celles-là, en vue d’élaborer une stratégie économique permanente basée sur l’après-pétrole, en un mot comment remplacer des énergies conventionnelles s’épuisant dans l’espace et le temps par d’autres qui se voudraient non-conventionnelles et durables ? Ceci ne nous fera pas oublier évidement que cette stratégie économique devra aussi compter sur d’autres facteurs tels l’agroalimentaire, le tourisme, l’industrie, l’innovation… C’est dans cet esprit, que l’objectif de notre réflexion aura pour ambition de dresser un tableau qui se voudrait quelque peu exhaustif pour ce qui concerne la mise en place de projets substitutifs aux hydrocarbures que sont les énergies renouvelables.

Mots clés: Hydrocarbures ; Economie ; Substitution ; Energies Renouvelables ; Durabilité


الابتكار وموقعه في الهندسة المالية الاسلامية

بلحية يمينة, 
2022-11-08

الملخص: ملخص: إن الابتكارات المالية الاسلامية تعد نواة النظام المالي العالمي ومقياس لأداء الكيانات المالية وفعاليتها وكفاءتها، وهي صناعة ناشئة مقارنة بنظيرتها التقليدية، بالإضافة إلى أن صناعة الهندسة المالية الاسلامية القائمة على أسس الابتكار الذي ترشده ضوابط المعاملات المالية في الاقتصاد الإسلامي، تعد من أفضل البدائل لتطوير الهندسة المالية، التي توفر المنتجات والاساليب التمويلية التي تحقق أعلى درجات الكفاءات التخصصية والاستخدامية للموارد. وعلى هذا الأساس قمنا في بحثنا هذا، إعطاء نظرة حول تطورات الابتكارات المالية والتعرف على الهندسة المالية الإسلامية كأداة ملائمة لإيجاد حلول مبتكرة، وأدوات مالية جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. الكلمات المفتاح: الابتكار المالي الإسلامي، الهندسة المالية الإسلامية، الصناعة المالية الإسلامية. Abstract: Islamic financial innovations are the nucleus of the global financial system and a measure of the performance, effectiveness and efficiency of financial entities, an emerging industry compared to conventional ones. In addition, the Islamic finance industry, based on the principles of innovation guided by financial transactions controls in the Islamic economy, which provides products and financing methods that achieve the highest levels of specialized competencies and resource utilization. On this basis, we discussed the development of financial innovations and the identification of Islamic financial architecture as an appropriate tool for innovative solutions and new Shariah-compliant financial instruments.

الكلمات المفتاحية: الابتكار المالي الإسلامي ; الهندسة المالية الإسلامية ; الصناعة المالية الإسلامية


دور الصناعات والحرف اليدوية التقليدية كتراث ثقافي موروث في الترويج للسياحة الصحراوية وتنميتها بمناطق الجنوب الجزائري The role of traditional industries and handicrafts as an inherited cultural heritage in promoting and developing desert tourism in the southern regions of Algeria

غديري داود,  بوسالم أبو بكر,  سردوك فاتح, 
2022-11-05

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى تشخيص واقع الصناعات التقليدية والحرف باعتبارها من المقومات السياحية التي تندرج ضمن التراث الثقافي الموروث عبر الأجيال، ودورها الرئيس في الترويج للسياحة الصحراوية وتنميتها بولايات الجنوب الجزائري. وقد أسفرت الدراسة بأن الجزائر تملك مزيج متنوع من المقومات الثقافية والحرفية والتي تضفي على كل منطقة صحراوية هوية ثقافية منفردة ما يؤهلها أن تكون مقصدا سياحيا بارزا، إلا أنه وبسبب عدم الاهتمام بقطاع الصناعات التقليدية والحرف ووجود جملة من المشاكل والعراقيل جعلت القطاع يعاني من ضعف شديد ونزوح مستمر لأصحاب الحرف لقطاعات أخرى، وتلاشي تدريجي للتراث الحرفي والثقافي الموروث. Abstract: This paper aims to diagnose the reality of traditional industries and handicrafts as they are among the tourist components that fall within the cultural heritage inherited over generations, and its main role in promoting and developing desert tourism in the southern Algerian states. The study revealed that Algeria possesses a diverse mix of Cultural and craftsmanship components that give each desert region a unique cultural identity, which qualifies it to be a prominent tourist destination. However, due to the lack of interest in the traditional industries and handicrafts sector and the presence of a number of problems and obstacles, the sector suffers from severe weakness and a continuous exodus of craftsmen to other sectors, and a gradual disappearance of the inherited craft and cultural heritage.

الكلمات المفتاحية: الصناعات والحرف اليدوية التقليدية ; السياحة الصحراوية ; مناطق الجنوب الجزائري ; Traditional Industries and Handicrafts ; Desert Tourism ; Regions of Southern Algeria


دور الزكاة في تحقيق التنمية المحلية مع الإشارة إلى صندوق الزكاة بولاية تبسة

غيـاط شريف,  بوفرح منيرة, 
2022-10-12

الملخص: ملخص: استهدفت هذه الدراسة تسليط الضوء على الزكاة، كتشريع عملي مالي يغطي كل حاجات الأمّة والأفراد في ما يعانونه من فقر وفاقة وبطالة وإبراز دورها الهام في تحقيق التنمية بأبعادها عبر مساهمتها في تعزيز الاستثمار، وزيادة الإنتاجية، من خلال القضاء على الاكتناز والدفع بالأموال المعطلة نحو الاستثمار لتمويل التنمية، بدعم المحتاجين القادرين على العمل وتمليكهم أدوات الإنتاج. ولما كانت الزكاة من أهم الوسائل التي وضعها الإسلام لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية. عبر ما تقوم به في محاربة الاكتناز من منطلق أن توظيف مصارف الزكاة تخدم التنمية العاجلة، تبرز أهمية الدراسة خاصة في تركيزها على الدور التنموي للزكاة وكذا صندوق الزكاة بولاية تبسة في محاولة للوقوف على دوره ومساهمته في تمويل المشروعات الصغيرة بالولاية. هذا وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه رغم الوعي والإدراك بأهمية فريضة الزكاة، إلا أن اقبال المانحين عليها لا يزال ضعيف ويتجلى ذلك في الحصيلة الزكوية التي تبقى دون المستوى المطلوب. لذا توصي الدراسة بضرورة تكثيف الجهود لزيادة نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية الزكاة كأحد أركان الاسلام المهمة، والتي قرنت دائما بالصلاة، مع الحرص على ضمان استقلالية وشفافية أكبر للصندوق لتعزيز ثقة المزكين، بما يساهم في الرفع من حصيلة الصندوق ويؤثر.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الزكاة، التنمية المحلية، صندوق الزكاة، ولاية تبسة.


دور قرارات عمليات الخدمة في تعزيز جودة الخدمات: دراسة تحليلية في مصرف الرافدين-فرع تكريت

عبدالله بلال,  حواس ثامر, 
2022-07-06

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه قرارات عمليات الخدمة لتحسين جودة الخدمات لمصرف الرافدين -فرع تكريت وبغية تحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين قرارات عمليات الخدمة وجودة الخدمات للمصرف المبحوث. بالإضافة إلى أن قرارات عمليات الخدمة كان تأثيرها إيجابياً في جودة الخدمات للمصرف المبحوث.

الكلمات المفتاحية: قرارات عمليات الخدمة ; جودة الخدمات ; مصرف الرافدين


تبني العمليات الاجتماعية لخلق المعرفة في مصانع الالمنيوم PVC- في محافظة كركوك

الحمداني محمد جواد,  السراي ثامر, 
2022-08-07

الملخص: ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور العمليات الاجتماعية لخلق المعرفة في عمل مصانع الالمنيوم pvc /محافظة كركوك لتحقيق الاهداف المنشودة , اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات واستخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى ان هناك دور كبير للعمليات الاجتماعية لخلق المعرفة في المصانع المبحوثة متمثلة اضافة تصاميم حديثة وتشجيع العاملين على الابداع والابتكار و طرح الافكار الجديدة التي تسهم في زيادة الحصة السوقية للمصانع المبحوثة . بالإضافة إلى أن المصانع المبحوثة تعمل على مشاركة المعرفة بين العاملين من اجل انتقال المعرفة الضمنية الى معرفة صريحة متاحة للجميع. Abstract: The current study aimed to identify the role of social processes to create knowledge in the work of aluminum PVC factories / Kirkuk governorate to achieve the desired goals. The researcher relied on the questionnaire as a main tool for data collection and used the descriptive analytical approach in analyzing the data. The study concluded that there is a great role for social processes to create knowledge in the factories surveyed by adding modern designs and encouraging workers to be creative and innovative and to put forward new ideas that contribute to increasing the market share of the factories surveyed. In addition, the factories surveyed are working to share knowledge among workers in order to transfer tacit knowledge to explicit knowledge available to all..

الكلمات المفتاحية: المصطلحات المفتاحية: العمليات الاجتماعية ; خلق المعرفة ; مصانع الالمنيوم PVC. ; knowledge available to all.Keywords: social processes , knowledge creation , PVC aluminum factories


أثر قرار الهيكل الاستثماري في الأداء المالي للمصارف التجارية (دراسة تطبيقية في سوق دمشق للأوراق المالية)

عمار قصي علي,  فرحات منى خالد, 
2022-11-10

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الاستثمار المصرفي بنوعيه (الائتمان المصرفي والاستثمارات المالية) وبين الأداء المالي للمصارف التجارية المُدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، خلال الفترة (2011-2020)، ولتحقيق هدا الهدف، اعتمد الباحثان على المدخل الاستنباطي لصياغة فرضيات البحث، وتم اختبار هذه الفرضيات من خلال تحليل الانحدار الخطي البسيط. توصلت الدّراسة إلى وجود علاقة ارتباط عكسية ضعيفة بين الائتمان المصرفي والأداء المالي للمصارف السورية المُدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. كما كشفت نتائج انحدار نموذج الدراسة عن وجود علاقة ارتباط طردية ضعيفة بين الاستثمار المالي والأداء المالي في المصارف محل الدراسة. Abstract: This research aims to study the relationship between both types of banking investment (bank credit and financial investment) and the financial performance of commercial banks listed in Damascus Securities Exchange during the period (2011-2020). To achieve this objective, the researchers used a hypothetical-deductive approach to formulate research hypotheses. These hypotheses were tested by simple linear regression analysis. The study findings revealed that there is a significant negative relationship between bank credit and the financial performance of Syrian banks listed on the Damascus Stock Exchange. Also, there is a significant positive relationship between the financial investment and the financial performance of these banks.

الكلمات المفتاحية: الهيكل الاستثماري ; الائتمان المصرفي ; الاستثمارات المالية ; الأداء المالي ; المصارف