مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 658-686
2022-01-30

معايير ومتطلبات جودة عضو هيئة التدريس الجامعي

الكاتب : زرقان Leila .

الملخص

تعتمد جودة مؤسسات التعليم العالي على نوعية أعضاء هيئة التدريس بها ،لأن هذا الأخـير يساهم في وضع برامج ومناهج وبحوثا متطورة تهدف لضمان خريج متميز. وحـتى يكون هذا التميز فان هناك حاجة ماسة لتهيئة الدعائم والمقومات التي تمكنه من الاستجابة الكاملة لحاجات المرحلة الحالية والمستقبلية ،فنمو الأستاذ وتطوره أصبح ضرورة لابد منها، ، إذ لم يعد يكفي أن يتقن مادته العلمية،بل لابد له من التمـتع بكفايات ومهارات شخصية متكاملة ، قادرا علي فهـم حاجات طـلابه وتوجيهيهم وحفز تعلمهم. ولكل ما تقدم بات من الضروري النظر في الأدوار المعاصرة لأعضاء هيئة التدريس وتوعيتهم بها، وإعدادهم خاصة في ظل البحث عن الجودة. والدراسة الحالية محاولة للكشف عن معايير ومجالات جودة الأستاذ الجامعي وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا خطة منهجية انطلاقا من الإشكالية وتساؤلات الدراسة أهميتها وأهدافها واهم مصطلحاتها مع الإشارة لبعض الدراسات السابقة، وصولا إلى العناصر التي تجيب على تساؤلاتها The quality of higher education institutions depends on the quality of its teaching staff. And in order for this distinction to be, there is an urgent need to prepare the pillars and components that enable him to fully respond to the needs of the current and future stage, as the professor’s continuous growth and development has become an unavoidable necessity, he must have complete personal competencies and skills. it has become necessary to consider the contemporary roles of faculty members, make them aware of them especially in light of the search for quality. The current study is an attempt to uncover the standards and fields of quality of a university faculty member, and to answer this question, we adopted a plan based on the problem of the study and its questions, with an indication of its importance, objectives, important terms with reference to some previous studies, leading to a set of elements that serve the research and answer its questions.

الكلمات المفتاحية

معايير ; متطلبات ; ج ; دة ; عض ; هية التدريس ; التعليم الجامعي