التواصلية
Volume 5, Numéro 1, Pages 43-67
2019-03-25

المدرسة المغاربية تميُّزٌ رغم التمييز The Specificity Of The Maghreb School

الكاتب : حورية مدان .

الملخص

الملخص: نظرةٌ مقارنة إلى حجم الدراسات الإسلامية والبحوث اللغوية بين جناحي العالم العربي، مشرقه ومغربه، كفيلةٌ بالكشف عن اهتمام الباحثين والمؤلفين قديما وحديثا بتاريخ المشرق، والعناية المستمرة للعلماء والمفكرين به، مقابل حداثة تلك العناية، ومحدودية ذلك الاهتمام بتاريخ المغرب. فما أسباب هذا الوضع؟ وما مبرّراته؟ تبوّأ المشرق العربي منزلة الزعامة الفكرية، والصدارة العلمية، في المؤلفات والأبحاث ومختلف الدراسات، بل إنَّ الحديث عن المشرق العربي في نظر البعض، هو حديث عن الأصل، والحديث عن المغرب العربي هو حديث عن الفرع، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أسباب تلك المفارقة، وملامح العلاقة بين المشرق والمغرب العربيين، من خلال تتبّع خصائص كلّ منهما وخلفيات هذه العلاقة ومدى تفوّق المغرب العربي في علوم كانت حكراً على المشرق. Abstract: A comparative look at the number of Islamic studies and linguistic research between the two parts of the Arab world, Maghreb and Orient, reveals the great interest of researchers and historians and their constant care for orient. What causes this situation? What are its justifications? The Arab Orient assumed the status of intellectual leadership and scientific superiority in literature, research and various studies. The purpose of this paper is to explain the causes of this paradox, and the characteristics of the relationship between orient and Maghreb, by tracing their characteristics especially since the Arab Maghreb has been able to excel in science which was exclusive to the Orient.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المشرق العربي، المغرب العربي، ريادة المشرق، استقلالية المغرب، تمييز وتميّز. _Arab orient, Maghreb, leadership of the orient, independence of the Maghreb, distinction and specification_