الباحث
Volume 5, Numéro 1, Pages 65-80
2013-06-30

الأمير عبد القادر بين التصوف والفمسفة

الكاتب : بوجلال نادية .

الملخص

ما نصيب التنظير في كتابات الأمير عبد القادر الج ا زئري؟ ما مدى بعدىا أو قربيا مف التجربة الروحية الصوفية؟ وكيؼ جمع بيف الباحث عف اليقيف والكماؿ وبيف رجؿ الدولة والمفكر؟ ىؿ ىو الحاضر الغائب أو المنقطع لمعبادة البعيد عف واقع العال الإسلامي ورجالاتو وأفكاره؟ ىؿ استند إلى خمفية فكرية حدد وفقيا معال عممو السياسي ومواقفو مف قضايا عصره؟ وما منيجو في ذلؾ؟ ما مدى التماثؿ و التبايف في الفكر النظري والعممي للأمير 1 ؟. تمؾ إشكاليات ظمت تعترض طريؽ الباحثيف عمى اختلاؼ مشاربي، وظمت تحيط الأمير وأفكاره ونيجو عمى اختلاؼ مجالاتيا وأزمنتيا. لف نخوض مع الخائضيف حوؿ الأمير عبد القادر وحقيقتو ووطنيتو وماسونيتة فمف نمدح مع المادحيف ولف نقدح مع القادحيف، وسنكتفي بالتاريخ كشاىد عمى ىذه الشخصية وعمى حياتو الممموءة بالعم والعمؿ والتنقؿ و التواصؿ مع أم مختمفة وشخصيات تاريخية ىامة، شخصية لو عاشت في بلاد المشرؽ لجفت الأقلا في سرد مآثرىا، ولأننا تعودنا تقزي عظمائنا والتنقيب فقط عف زلاتي سنحاوؿ توخي الموضوعية بادئيف بالمطابقة بيف الأمير ومنيج الإصلاح السياسي. الأمير و المنهج الإصلاح السياسي: أجمعت كتب الت ا رث السياسي )الإسلامي( عمى أف الإصلاح يكوف عمى المستوى السياسي، والإداري في الدولة الإسلامية، واصلاح موارد ومصارؼ الدولة،وبياف مصادر الأمواؿ التي تنفؽ مع نصوص الشريعة الإسلامية )الكتاب والسنة(،وبياف ما يعارض ذلؾ مع إصلاح الجياز الإداري لمدولة بتولية الأصمح في كؿ ولاية، ومحاربة الفساد بتطبيؽ العقوبات الشرعية، والتأكيد عمى أىمية الشورى في اتخاذ الق ا رر الأنسب إذا ل يرد في ذلؾ دليؿ شرعي، وبذلؾ تكوف خصائص الإصلاح السياسي مايمي: - الكتاب والسنة ىما المرجعية الأصمية في تدبير أمور الحك. - إقامة السياسة العادلة تأدية الأمانات و الحك بالعدؿ. - التأكيد عمى السياسة الشرعية يقتضي إصلاح الإدارة في الدولة باستعماؿ الأصمح فالأمثؿ فالأمثؿ.

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ