مجلة إضاءات للعلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 51-68
2018-12-31

الدين والتعايش الحضاري ـــ أطروحات كولونيالية غربية

الكاتب : سفيان ساسي .

الملخص

إنتشر الخطاب المعاصر حول الدّين والدولة الأوروبية اللائكية مع تصاعد الإمبريالية الغربية. بالفعل، فقد تشبّعت التعريفات الجديدة للدّين واللائكية بشكل كبير من خلال التفاعلات الجارية بين البلدان العاصمية (الكولونيالية) ومستعمراتها. هكذا، في الوقت الذي وجب فيه تأويل اكتشاف الديانات المختلفة عن طريق التوسع الكولونيالي، بوصفه "خلقا خياليا"، فقد تم تطبيق هذا الإجراء بنوع من اللامبالاة على البوذية والمسيحية، على سبيل المثال. لقد كانت الموجة الكولونيالية هي أيضا في أصل الميكانزمات الجديدة من أجل استعادة البيروقراطية والرقابة على الدّين، في المستعمرات التي نجت بالنسبة للعديد منها بعد مرحلة الاستقلال، رغم تجديدات معتبرة، فقد أعادت تلك الميكانزمات إنتاج التجربة الأوروبية وأحدثت في معظم الوقت، صدا عنيفا. لكن، الحدث البارز هو أن الدول لم تتبن جميعها لائكية صريحة، إذ يختلف فيها أسلوب فهم الدّين بشكل معتبر من بلد إلى آخر. على أثر ذلك، فإن الاعتقاد في وجود تعارض عام بين تعدد الأديان والتعايش بينها، يعود إلى اعتبار أن الاستعداد العرضي للسلطة في الغرب الحديث هو خاصية عامة، كونية وخالدة للوجود الإنساني. The contemporary discourse on the European religion and state has spread with the rise of Western imperialism. Indeed, the new definitions of religion and loyalty have been largely satisfied by the ongoing interactions between the colonial countries and their colonies. Thus, while interpreting the discovery of different religions by colonial expansion, as an "imaginary creation," this measure was applied with some indifference to Buddhism and Christianity, for example. The colonialist wave was also the origin of the new mechanisms for the restoration of bureaucracy and the control of religion, in the colonies that, after considerable independence, survived many of them after independence. These machineries re-produced the European experience and produced, most of the time, a violent echo. However, the notable event is that countries have not adopted a clear-cut approach, as the method of understanding religion varies considerably from one country to another. Consequently, the belief that there is a general contradiction between coexistence and coexistence is due to the fact that the accidental preparation of power in the modern West is a universal, universal, and eternal property of human existence.

الكلمات المفتاحية

الدين، المعتقد، اللائكية، الإسلام، المسيحية. Religion, Belief, Linguistic, Islam, Christianity.