مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 4, Pages 555-577
2021-12-30

العبء المعرفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة علم النفس المدرسي.

الكاتب : لكروط أمال . أحمدي خولة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العبء المعرفي وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة علم النفس المدرسي والبالغ عددهم 81طالب وطالبة من جامعة الشلف، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدام مقياس العبء المعرفي الذي أعده العبادي (2014)، وذلك بعد التحقق من صلاحية تطبيقه على البيئة الجزائرية عن طريق حساب صدق وثبات المقياس، وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من العبء المعرفي لدى الطلبة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العبء المعرفي تبعا لمتغير الجنس والمستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: العبء المعرفي، طلبة علم النفس المدرسي. The current study aims to identify the level of cognitive load and its relationship to some variables among the 81 students of school psychology from the University of Chlef, and To achieve the objectives of the study, it was relied on the descriptive correlative approach, and the use of the cognitive laod scale prepared by Al-Abadi (2014), After verifying the validity of its application on the Algerian environment by calculating the validity and reliability of the scale, was used. Students, and there were no statistically significant differences in the level of cognitive depending on the variable of gender and academic level

الكلمات المفتاحية

العبء المعرفي، طلبة علم النفس المدرسي.