المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 8, Numéro 4, Pages 106-128
2021-12-31

النشء المكسور: العنف الرمزي المُمارس ضد الطفل في الإعلان التلفزيوني الجزائري حسب مقاربة بيير بورديو دراسة تحليلية سيميولوجية على مجموعة من الإعلانات التلفزيونية

الكاتب : لبنى رحموني . Bencharad Mohamed Amine .

الملخص

يهدف هذا العمل البحثي إلى مناقشة الإشكالية المتعلقة بالعنف الرمزي الذي يُمارسه صُنّاع السمعي البصري في الجزائر عند استحضار الطفل في الإعلانات التلفزيونية الجزائرية، وعبر قيام الباحثين بتحليل عينة عمدية من الإعلانات المعروضة على واحدٍة من القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، والتي تبني وتعكس صورةً ذهنية معينة عن الطفل الجزائري وبتطبيق المنهج السيميولوجي القائم على مقاربة رولان بارث كأداة بحثية على الأعمال محل التحليل توصّل الباحثان إلى مجموعة من النتائج. تمثلت أهم النتائج في أنّ هذه الإعلانات تضع المتلقين القُصّر تحت طائلة عنف رمزي هائل حسب المسلمات التي وضعها بيير بورديو، كما تُمارس عنفا رمزيا كبيرا على المتلقين البالغين تقدم صورة نمطية عن الطفل الجزائري، وتساهم في تكريس هذه الصورة لدى شرائح المجتمع المتنوعة التي تتلقى هذا المحتوى الإعلاني، وأن هذه الإعلانات تُسوّق بشكل مقصود أو غير مقصود لصورة طفل جزائري منعزل عن أهله ومتعلق بواقعه الافتراضي أكثر من ارتباطه العالم الحقيقي، كما تقدّم هذه الإعلانات نماذج اجتماعية غير واقعية بالضرورة عن الطفل الجزائري، وتظهره على أنه متمرد ويمارس سلطة ضغط على أبويه رغم ضعف الأواصر بينهما. الكلمات المفتاحية: الطفل الجزائري – العنف الرمزي - الإعلان التلفزيوني – الصور الذهنية. Abstract: The aim of this research work is to discuss the problem of symbolic violence by Algerian audio-visual makers when conjuring children in Algerian television commercials. Through the analysis by researchers of a deliberate sample of advertisements on one of Algeria's private television channels, which builds and reflects a certain mental image of Algerian children and by applying the semiotic approach of Rolan Barth as a research tool to the works in question, the researchers have come up with a series of findings. The most important finding was that these advertisements put underage recipients under the threat of massive symbolic violence, according to Pierre Bourdieu's confessions. They also engage in great symbolic violence against adult recipients. They provide a typical picture of Algerian children. They contribute to this image among the various segments of society that receive this advertising content. Keywords: Algerian children, symbolic violence, television advertising, mental images.

الكلمات المفتاحية

الطفل الجزائري ; العنف الرمزي ; الإعلان التلفزي ; الصور الذهنية.