مجلة اللغة الوظيفية
Volume 8, Numéro 2, Pages 243-266
2021-12-28

النَّقْدُ العَربِيُّ المُعَاصر، واقِعه وإشْكَالاتُهُ / Contemporary Arab Criticism Its Reality And Its Problems.

الكاتب : شولاق أحمد . أحمد الحاج أنيسة .

الملخص

عاش المثقّفُ العربيّ في عصر الانحطاط أي من القرن الرّابع عشر الميلاديّ حتّى النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر مُنغلقًا على نفسه مُتقوقعًا على ذاته وعلى تراثه غير مُطّلعٍ على ما يجري في العالم من مستجداتٍ وتطوّرات ، وبعد فترة الانغلاق الطّويلة هاته ، ومع بداية القرن العشرين فُكّ أسره ، وبدأ يعرفُ انفتاحًا سريعًا وغير مسبوقٍ على مُنجزات الغرب ؛ فأخذت العلوم والمعارف تنهالُ عليه من كلّ حدبٍ وصوبٍ دفعةً واحدةً وبوتيرةٍ متسارعةٍ خاصّة في النّصف الثّاني من القرن المنصرم ، وكان من مظاهر ذلك الانفتاح غير المشروط على صعيد النّقد الافتتان بالمناهج النّقديّة الغربيّة إلى حدّ التّهافت على استيرادها ومحاولة توظيفها في مقاربة النّص العربيّ حتّى غدت " مُختلف الاتّجاهات في نقدنا العربيّ الحديث والمعاصر - عامّةً - هي أصداءٌ لتيارات نقديّة أوربيّة وبالتّالي فهي أصداءٌ كذلك لما وراء هذه التّيارات من مفاهيمَ إبستمولوجيّة وأيديولوجيّات." ولقد نتج عن تلقي الخطاب النّقديّ العربيّ للمناهج النّقديّة الغربيّة إشكالات حالت دون التّمثل الصّحيح لها ؛ فأضحى النّص العربيّ غريبًا بين ظهرانينا ، وتنهضُ هذه الورقة البحثيّة المتواضعة بذكر تلك الإشكالات وتتبّع مواقف نقادنا العرب من المناهج الغربيّة الوافدة وكيف يُمكن التّأسيس لنقدٍ عربيّ أصيل. The Arab intellectual lived in the era of decadence, i.e. from the fourteenth century AD until the second half of the nineteenth century, closed in on himself and on his own heritage, not aware of what is happening in the world of developments and developments. and began to know a rapid and unprecedented openness to the achievements of the West; So science and knowledge began to attack him from all sides at once and at an accelerating pace, especially in the second half of the last century. One of the manifestations of that unconditional openness at the level of criticism was the fascination with Western critical methods to the point of rushing to import them and trying to employ them in approaching the Arabic text until “the various trends in our modern and contemporary Arab criticism - in general - are echoes of critical currents as well as to what is behind and behind these European approaches.” Currents are epistemological concepts and ideologies. The Arab critical discourse receiving Western critical approaches resulted in problems that prevented their proper representation. The Arabic text has become strange among us, and this modest research paper raises these problems and traces the positions of our Arab critics on the incoming Western curricula and how it is possible to establish an authentic Arab criticism.

الكلمات المفتاحية

المناهج النّقديّة الغربيّة ; إشكالات التّلقي ; الموقف النّقديّ ; نقد عربيّ أصيل /Western critical approaches, problems of reception, critical attitude, authentic Arab criticism.