جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 5, Pages 71-79
2021-12-27

مقولة التواصل في الدرس اللغوي وإشكالية الممارسة

الكاتب : مزايني محمد .

الملخص

قام الدرس اللغوي العربي على منظومة من المصطلحات التي أسست لعدد من المفاهيم والتصورات، وانطلاقا من ذلك أقبل أهل اللغة على التنظير في مختلف القضايا، وكذا التمثيل لها بالقرآن الكريم، والأدلة اللغوية، والشواهد الشعرية، ومن المسائل التي استوقفتنا في هذا الحقل المعرفي مسألة فلسفة التواصل ومنطق اشتغالها في الدرس اللغوي العربي؛ ذلك أن الممارسات التواصلية في الوسط اللغوي وبالنظر إلى أهميتها بوصفها موجها للعلاقات الثقافية والحضارية بين أطراف الحوار؛ خاصة حين يتعلق الأمر بجدلية العلاقة بين الأنا والآخر تحتاج فعلا إلى مراجعة؛ من أجل سد فجوات التواصل، والتقليل من هوامش الارتباك والتوتر على مستواه. تتدخل العديد من الوسائط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية في إنجاز الأثر التواصلي، فضلا عن الوسيط اللغوي؛ وبما أن التواصل اشتغال معقد على منظومة من المرجعيات والخلفيات فإنه يتجاوز فكرة كونه ظاهرة لسانية خالصة؛ حيث نشهد معه تدخلا عميقا للعديد من السياقات المتصلة بالزمان والمكان والإنسان.

الكلمات المفتاحية

الدرس اللغ ; ي ; المصطلحات ; المفاهيم ; الألة اللغ ; ية ; الش ; اهد الشعرية ; فلسفة الت ; اصل