Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 1, Numéro 2, Pages 117-127
2012-10-31

استخدام تكنولوجیا الإعلام والاتصال الحدیثة ومدى انعكاسھا على تدریس النشاطات البدنیة والریاضیة

الكاتب : حفیظي منیب .

الملخص

یشھد العالم تطوّر ھائل في المجال التكنولوجي، ولھذا كان على المنظومة التربویة التابعة لوزارة التربیة الوطنیة بالجزائر أن تسایر ھذا التطور كما ھو حاصل في جمیع بلدان العالم، وكما أنھ لا یخفى على كل أستاذ أو مسؤول تابع لقطاع التربیة أن توظیف ھذه التكنولوجیات بداء بالمواد العلمیة، لكن الیوم بدأ توسیعھا إلى جمیع المواد، ومن ھنا جاءت دراستنا، لتنظر فیما إذا كان من الممكن لمادة التربیة البدنیة والریاضیة أن تستفید من تلك التكنولوجیات الحدیثة في الإعلام والاتصال، وكیف ذلك ؟ بعد إبراز بعض التكنولوجیات والبرمجیات، وإجراء تكوین قصیر للأساتذة في كیفیة التعامل معھا وتوظیفھا، توصلنا إلى نتائج جد مرضیة من حیث الاستفادة منھا، إذ أنھا سمحت للمتعلم أن یكتشف أخطأه، وتمكینه من مسایرة تدریبھ بنفسھ. كما ساعدت الأستاذ في تجاوز مشكل الفروقات الفردیة التي كانت تقف عائق أمام تنفیذ درس التربیة البدنیة، أیضا برز فیھا التدریس بالمقاربة بالكفاءات، وأتاحت لأستاذ التربیة البدنیة أن یقترب ویكتشف أكثر فأكثر تلامیذاته

الكلمات المفتاحية

تكنولوجیا الإعلام، تكنولوجیا الاتصال ، النشاطات البدنیة والریاضیة