مجلة النص
Volume 8, Numéro 3, Pages 217-229
2021-12-16

توثيق نضال الهوية عبر المسرح التسجيلي "مسرحية: الرجل ذو النعل المطاطي" لكاتب ياسين نموذجا

الكاتب : بن بكريتي محمد . بوخموشة الياس .

الملخص

إمكانية تمثيل الحقائق الوثائقية على المسرح يعد موضع تساؤل. هل يمكن تلبية المتطلبات المزدوجة للتوثيق والفن؟ على حد سواء القيمة الوثائقية لصالح الصياغة الفنية أو الصياغة الفنية لصالح التأثير السياسي، وكيف يمكن التوفيق بين التوثيق والفن، والتي بموجبها يجب الفصل بوضوح بين الفن والسياسة. فالمسرح الوثائقي يجب أن يكون فنياً من أجل الحصول على شرعيته. وتحقيق التوازن بين الحقيقة الواقعية الوثائقية والمطالب الفنية التي يتطلبها المسرح، مسرحية "الرجل ذو النعل المطاطي" لكاتب ياسين" نموذج دراسة لمدى توافق الفن المسرحي مع الوثائقي المعتمد على الحقائق. Abstract The possibility of representing documentary facts on stage is called into question. Can the dual requirements of documentation and art be met? Both the documentary value in favor of artistic framing or artistic framing in favor of political influence, and how documentation and art can be reconciled, according to which art and politics must be clearly separated. Documentary theater must be artistic in order to obtain its legitimacy. Achieving a balance between documentary realism and the artistic demands that the theater requires, the play "The Man with the Rubber Sole" by Kateb Yassin is a study model for the extent of the compatibility of theatrical art with the documentary based on facts.

الكلمات المفتاحية

مسرح، وثائقي، تسجيلي، مسرح تسجيلي، هوية ثقافية