العلامة
Volume 1, Numéro 2, Pages 225-240
2016-11-30
الكاتب : زهور شتوح . علي معاش .
يعد المسرح الوثائقي التسجيلي شكلا من أشكال الكتابة المسرحية المعاصرة ، هذه الأخرى وجدت صدى في محاولة عرض الواقع وخلق الفرجة ، فهي تصوير منفرد يبتعد عن التخيل الذي تنطلق منه الكتابة الدرامية التقليدية ، وهو بهذا يستعيض عن القصة بتسجيل صور من الواقع السياسي والاجتماعي لا يربط بينها خيط من قصة فرد أو أفراد بعينهم ، بل ترتبط بدلالتها على وضع أو قضية في مجتمع تتضاءل فيه قضايا الأفراد في صورتها الذاتية وتتحول إلى ظواهر اجتماعية عامة للقضية . فقد يتبنى المخرج أو الكاتب المسرحي بعض القضايا المطروحة في عصر من العصور ، وببراعة فنية يحاول الكشف عن مكنوناتها بنوع من الموضوعية والمنهجية ، وتعد الدراما الوثائقية أو ما يغرف بالمسرح الوثائقي التسجيلي قضية فنية مطروحة في الفترة المعاصرة في مجال الكتابة الدرامية والمسرحية التي عرفت في المسرح الغربي في بدايات القرن العشرين ، وقد انبثق في أحضان الظروف والتحولات السياسية في أوربا التي حاول من خلالها الابتعاد عن الزيف باللجوء إلى الحقيقة الواقعية والمادة التاريخية .لتنتقل إلى المسرح العربي الذي وجدته محضنا قابلا للاستيعاب والتأقلم مع قضايا المجتمع العربي الفنية والثقافية والفكرية
جماليات- الدراما الوثائقية - المسرح المغاربي - الرجل صاحب النعل المطاط -لكاتب ياسين -'L’homme aux sandale de caoutchoucs
علوات كمال
.
ص 291-307.
بن بكريتي محمد
.
بوخموشة الياس
.
ص 217-229.
سمير بوعناني
.
ص 65-80.
بن عامر بهيجة
.
ص 212-216.