آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 3, Pages 298-322
2021-12-17

"سرير الأسرار" بين المحكي الروائي والمحكي الفيلمي

الكاتب : صدار عبد المجيد .

الملخص

تحاول هذه الدراسة أن تبرز تلك النقلة النوعية التي حدثت في مبحث السرديات من الاشتغال على أشكال السرد اللفظية وبالأخص الأدبية، إلى مقاربة الأنماط السمعية البصرية، وهذا كان مدعاة إلى إعادة النظر في حدود السردي الذي ظل ردها من الزمن مرتبطا باللفظي، وقصد تلمس الطبيعة النوعية للأنظمة السيميائية في إنتاجها للمحكي، كان من الضروري انتقاء عينتين تمثيليتن، هما: الجنس الروائي والشكل الفيلمي؛ باعتبار الأولى تجسد اللفظي والثانية تعتمد على النظام السمعي البصري، وهذا ما يجعلنا أمام شكلين تعبيريين مختلفين في الطبيعة السيميائية إلا أنه بمقدورهما إنتاج النمط السردي إما باستخدام البعد اللفظي أو بالاستناد إلى الصورة بوصفها منتجة للحكي الذي يتمظهر على نحو مرئي. This study attempts to highlight that qualitative shift that occurred in the field of narratives from working on verbal forms of narration, especially literary ones, to the approach of audio-visual patterns, and this was a reason to reconsider the limits of narrative, whose response from time has been linked to the verbal, and intent to touch the qualitative nature of the systems Semiotics In its production of narrative, it was necessary to select two representative samples: the fictional genre and the film form; As the first embodies the verbal and the second depends on the audio-visual system, and this is what makes us in front of two different expressive forms in the semiotic nature, but they can produce the narrative pattern either using the verbal dimension or based on the image as a producer of the narrative that appears in a visual way.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: السرديات المقارنة- المحكي- اللفظي- السمعي البصري-اللغة السينمائية-الاقتباس. ; Keywords :comparative narratology-narrative-verbal-audiovisual- cinematographic language-adaptation