آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 3, Pages 163-183
2021-12-17

السينما بين السحر و الجنون

الكاتب : السهلي بلقاسم .

الملخص

الملخص: تعتبر الفنون الدرامية بشكل عام ، والفن السينمائي بشكل خاص، من الفنون التي تعتمد الجنون كفعل ذاتي- إبداعي- باعتبار الفنون الدرامية ، من الفنون التي تحاول إعادة خلق الحياة ، بصيغ جنونية. وبفعل دينامية الصورة وتجسيدها للحركة، كفعل درامي، أصبحت السينما من الفنون الأكثر جنونية ، حتى من الواقع الذي تحاول أن تحاكيه وتعرضه، بأساليب وصيغ سحرية. فاعتمدت السينما الجنون كموضوع درامي، تيمة موضوعية من جهة .إذ لا يخلوا الفيلم السينمائي من الفعل الجنوني، على عدة مستويات، المستوى الدرامي الموضوعي في السيناريو والشخصيات والحوار والأحداث والصراع. ومن جهة أخرى تعتمد السينما الجنون على المستوى الشكلي الجمالي، التصوير الإضاءة الألوان الموسيقى المؤثرات الصوتي والتشخيص.. Abstract : Dramatic arts in general, and cinematic art in particular, are considered to be arts that depend on madness as a self-creative act, considering the dramatic arts as one of the arts that try to re-create life, with crazy formulas. As a result of the dynamism of the image and its embodiment of movement, as a dramatic act, cinema has become one of the most insane arts, even from the reality that it is trying to emulate and present, with magical methods and formulas. Cinema adopted madness as a dramatic subject, an objective theme on the one hand. The cinematic film is not devoid of madness, on several levels, the objective dramatic level in the scenario, characters, dialogue, events and conflict... On the other hand, cinema relies on madness on the formal, aesthetic level, photography, lighting and colors. Music, sound effects and diagnosis... ___________________

الكلمات المفتاحية

السينما ، الدراما، الجنون ، الفيلم ، الأمراض النفسية .