مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 4, Pages 57-72
2021-12-15

العتبات النصية بين وضوح التصريح وخفاء التلميح قراءة سيميائية في رواية "دم الغزال" لمرزاق بقطاش أنموذجا"

الكاتب : مامون عبد الوهاب .

الملخص

تعد دراسة عتبات النص من عنوان رئيسي وعناوين فرعية... من أولى الاهتمامات التي تناولتها الدراسات السيميائية المعاصرة، بعدما تبين أنها من بين أهم المفاتيح التي تساعدنا في اقتحام أغوار النص وفك مغاليقه، لذلك انصب اهتمام الدارسين على دراستها وبخاصة العنوان بأنواعه وغلاف العمل الأدبي وجعلها العتبة الرئيسية قبل الولوج إلى عالم النص، وعلى إثر ذلك تأسس علم العنونة على يد نقاد أوروبيين ليتمخض عن ذلك العديد من الأعمال ككتاب "سمة العنوان" للكاتب " ليو هوك" والذي يعد بحق كتابا في فقه العنونة من جميع جوانبها. حاولنا الإلمام ببعض الجوانب المتعلقة بعتبات رواية "دم الغزال" لمرزاق بقطاش، وذلك من خلال قراءة ما هو صريح وما هو مضمر وخفي فيها، كعتبة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية، ثم غلاف الرواية وما يحمله من أبعاد دلالية مضمرة، متبعين في ذلك السيميائي، لنخلص في آخر البحث إلى أن الكاتب مارس الحداثة في صياغة عتبات روايته. The study of paratext like headline, sub-headings... is among the first concerns addressed by contemporary semiotic studies, Consequently, scholars and critics focused on it, especially the title, its types and the cover, they are the main paratext that requires him to be examined before entering the text, as a result, European critics established a science of titrology like (The title mark) of Léo Hock Which is truly a book on titrology in all its aspects. We tried to get acquainted with some aspects related to the paratext of "Blood of the Gazelle" by Morzak Bektach by reading what is explicit, implicit and hidden in it, Such as the main title and sub-headings, then the cover of the novel, which carries implicit semantic dimensions Using the descriptive analytical method, and the mechanisms of semiotic analysis, to conclude that the writer practiced modernity in formulating the paratext of his novel.

الكلمات المفتاحية

عتبات ; عنوان ; غلاف ; سيميائي ; رواية ; Paratext ; Title ; Cover ; Semiotic ; Novel