مجلة مدارات اجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 153-173
2019-12-01

الخطاب الإعلامي في الإعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعيبين مصداقية الخبر وموضوعية التناول في الجزائر.

الكاتب : فؤاد بداني .

الملخص

نشهد اليوم في الساحة الإعلامية فوضى كبيرة في الممارسة والتلقّي من جراء تعدد المصادر التي تنقل الأحداث وظهور ما سمي بصحافة المواطن كنتيجة للتطور الحاصل في تكنولوجيات الإعلام والاتصال وامتلاك وسائل النشر والتسجيل، فشهدت تغيرات جذرية في الممارسة الصحفية والإعلامية وهو الأمر الذي توقعه عالم الاتصال الأمريكي "مارشال ماكلوهان " في نظريته الحتمية التكنولوجية، وفكرة أن الوسيلة هي الرسالة وفي هذه المقالة التي هي عبارة عن دراسة وصفية لما حدث من تناول إعلامي في الإعلام التقليدي والإعلام الجديد لعدة مواضيع تفاعل معها المجتمع الجزائري وخاصة رواد الرأي العام الافتراضي أي مستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي، منها موضوع التربية والسيارات والصحة والعدالة والكثير من المواضيع التي عبّر عنها المجتمع الجزائري المتفاعل عبر منصات الإعلام الجديد – الأمر الذي أثّر بدرجة كبيرة على المهنة الصحفية وخاصة في القيم الإخبارية التي تعتبر الركيزة الأساسية لأخلاقيات المهنة الصحفية، فكيف تميز الخطاب الإعلامي للإعلام التقليدي والإعلام الجديد أثناء تناول القيم الإخبارية في المواضيع الاجتماعية المتمثلة في التربية والصناعة والعدالة.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإعلامي، القيم الإخبارية، الإعلام الجديد، وسائل التواصل الاجتماعي.