مجلة مدارات اجتماعية

Journal of Social orbits

Description

مجلة مدارات اجتماعية، مجلة دولية محكمة نصف سنوية متخصصة في الدراسات الاجتماعية ( تصدر كل شهر جوان – ديسمبر من كل سنة) ذات الترقيم الدولي ISSN 2661-703X، تصدر عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات - الجزائر، تهدف إلى نشر البحوث والدراسات الرصينة ذات القيمة العلمية العالية في مجال اهتماماتها، كما نعمل من خلالها على تطوير أداء عمل المركز في مجال البحث العلمي، إلى جانب ذلك نسعى من خلال هذه المجلة إلى فتح آفاق رحبة للبحث المتخصص في العلوم الاجتماعية، حيث ستكون هذه المجلة نافذة مفتوحة وأداة للتواصل الفكري والمعرفي بين الباحثين والمفكرين العرب والأجانب وهذا وفق كتابة رصينة وهادفة ومتخصصة، وإلى جانب نشر المقالات المتخصصة نسعى في المجلة إلى نشر ترجمات وتقارير ومراجعات كتب، أعمال ملتقيات، أيام دراسية، وهذا وفق ما يتماشى والخط التخصصي للمجلة، وما يواكب التطورات العلمية واسهاماتها الفكرية والمعرفية.


2

Volumes

4

Numéros

39

Articles


L’intégration des T.I.C dans l’enseignement : cas de l’école de Targuist-Province d’AL Hoceima/Maroc

المنياري عبدالالاه,  بن الطالب لطيفة, 
2021-12-04

Résumé: Résumé: La qualité de l’éducation est trop médiocre dans beaucoup de pays. de nombreux Etats africains demeurent encore confrontés à une hausse des taux d’analphabétisme, de redoublement et d’abandon scolaire, ainsi qu’à un nombre encore très important d’enfants exclus de l’école. Pour remédier cette situation de redoublement, d’abandon, et de faible taux de réussite, nous pensons que l’une des solutions pourrait être l’intégration des T.I.C dans l’enseignement, et sa généralisation sur tout le territoire national. Nous essayerons de répondre à la question principale : Quel est la réalité de l’utilisation des T.I.C dans l’enseignement marocain cas de l’école Targuist province Al-Hoceima ? Quels sont les problèmes à surmonter pour utiliser les T.I.C dans l’enseignement marocain? Lors de cette étude, nous avons opté pour une méthodologie de type qualitatif qui s’appuie sur une série de questions et d’entretiens semi-directifs avec les élèves, les professeurs et le directeur de l’école de Targuist. Nous sommes parties d’une approche systémique qui repose, entre autres, sur l’hypothèse que seuls les acteurs qui interviennent directement dans un système donné sont ceux qui connaissent le mieux les problèmes vécus et, sont à même de proposer des solutions Les principaux résultats auxquels nous sommes parvenus, suite à cette étude, peuvent être exposés comme suit : • La stratégie du MEN, quant à l’intégration des T.I.C dans l’enseignement, repose sur trois axes : Axe infrastructure Cet axe vise la mise en place de salles multimédia connectées à internet dans les établissements scolaires Axe formation Cet axe de la stratégie vise à préparer les enseignements, maillon essentiel de la réussite de cette stratégie, à une utilisation effective des outils T.I.C qui seront mis à leur disposition Axe contenu Cet axe concerne l’utilisation de contenus T.I.C appropriés et validés, ainsi que le développement de contenus pédagogiques adapté à l’enseignement au Maroc

Mots clés: TIC ; L'enseignement ; L'école


استحداث أخصائي اجتماعي مدرسي داخل المتوسطات من وجهة نظر أساتذة الطور المتوسط (دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة سطيف)

بشمار Bechmar, 
2021-10-30

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة وجهة نظر أساتذة الطور المتوسط في استحداث أخصائي اجتماعي مدرسي في المتوسطات، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤل الرئيس، مستخدمين أداة الاستمارة في جمع البيانات. حيث تم تطبيقها على العينة قصدية مكونة من 179 أستاذ، وقد توصلنا إلى نتيجة مفادها؛ موافقة أساتذة التعليم المتوسط لاستحداث أخصائي اجتماعي في كل متوسطة، وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة على ضرورة استحداث أخصائي اجتماعي في المجال التعليمي قصد الحد من المشكلات التي تعترض هذا المجال. This research aims to find out the point of view of middle-class teachers in the development of a school social worker on average, and the analytical descriptive approach has been used to answer the president's question, using the form tool in data collection. It was applied to the sample of 179 professors, and we came to the conclusion that middle school teachers agreed to develop a social worker in each medium, and in the light of these findings the study suggests the need to develop a social worker in the field of education in order to reduce the problems in this area.

الكلمات المفتاحية: الأخصائي الاجتماعي؛ الخدمة الاجتماعية؛ الأستاذة؛ الطور المتوسط.


قراءات في كتاب وضع الجزائر في ظل جائحة كورونا (نظرة انثروبولوجية)

فارح رمزي, 
2021-12-05

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية ملخص كتاب وضع الجزائر في ظل جائحة كورونا لمؤلفه فارح رمزي و الذي تناول من خلاله التأثيرات التي طرأت على جميع النظم في المجتمع الجزائري جراء انتشار فيروس كورونا بمعنى أخر دراسة أثار و عواقب و مخلفات انتشار فيروس كورونا كظاهرة اجتماعية, وفق وصف أثنوغرافي و إسقاط نظري للنظريات الأنثروبولوجية , تناولها من خلال 14 مقال, كل مقال يتناول موضوع و جانب معين

الكلمات المفتاحية: كورونا , الجائحة , الأنثروبولوجيا


الفضاء الاجتماعي ودوره في تشكيل شخصية الطفل

العتري علـــــــــــــي,  عتري علي, 
2021-12-05

الملخص: قبراءة في نص مسرحي موجه للطفل. تناولت فيه أهمية الفضاء الاحتماعي في تحديد الهوية الاجتماعية للطفل من اجل ارساء المكوّنات الأولى لشخصية مواطن الغد. وتمّت الإشارة إلى دور المكان و الزمان واختلاف أبعادهما باختلاف الأشخاص. والربط بين المعتقد المتوارث الذي يصل بالفرد إلى حدّ الاتّكال على الله بطريقة دغمائية وبين الشخصية الفاعلة التي تكون قادرة على التصرّف في المتاح انطلاقا من مبدأ الحاجة أم الاختراع. cet article presente une lecture d un texte theatrale dédié a l enfant dont l objectif est de souligner l importance de l espace social dans la determination de l identité sociale de l enfant a fin de façonner la personnalité du futur citoyen. j ai souligné par ailleurs le role des dimensions espace et temps et leurs differentes perceptions en relation avec les diversités personnelles. j ai essayé de demontrer la necessité d éviter toute sorte dogmatisme a fin de construire un citoyen actif et creatif. tcle presents a reading of a theatrical text dedicated to the child whose objective is to underline the importance of the social space in thehis arti determination of the social identity of the child in order to shape the personality of the future citizen. I also underlined the role of space and time dimensions and their different perceptions in relation to personal diversity. I tried to demonstrate the need to avoid any kind of dogmatism in order to build an active and creative citizen

الكلمات المفتاحية: الفضاء الاجتماعي الطفل الأسرة المكان


السوسيولوجيا علماً تساؤلياً: قراءة ابستيموميتودولوجية في كيفية بناء إشكالية؟

صلاي كمال, 
2021-12-04

الملخص: ملخص: يتأسس البحث العلمي في حقل الاجتماعيات والانسانيات على كينونة ابستيمولوجية وميتودولوجية، تمكن باحثيها والمشتغلين عليها من فك شيفرات الأزمات البنيوية والمشكلات الاجتماعية، التي يكتنفها الإنسان والمجتمع على حد السواء، وعليه، ظلت مزايا القلق المعرفي لدى الدارس السوسيولوجي، ابتداءً، تروم نحو موضعة الظاهرة الاجتماعية، من جهة، وأجرأة أطروحاتها النظرية، من جهة أخرى، حيث تأكد له أن مستهل التفكير في المشكلة البحثية، يكمن مقصده الأمبريقي في البناء الدقيق لإشكالية علمية، لا تقتصر على سؤال محوري، فحسب، وإنما تجعل من النتاج لمجال السوسيولوجيا، يقضي بأنه علماً تساؤلياً. من هنا، ستحاول هذه الورقة البحثية، أن تستنطق جذامير المسْألية، والتمشي المنهجي مع مختلف لحظاتها التأسيسية، بحثاً في النموذج البحثي لعلم الاجتماع من قاعدته النظرية إلى قاعدته التطبيقية، أين ستطارح إشكالها الرئيسي على النحو التالي: • ماهي الأسس الابستيمولوجية والمنهجية التي تُبنى عليها الإشكالية العلمية في علم الاجتماع؟ وماذا يعني أن تكون السوسيولوجيا علماً تساؤلياً؟ Abstract: Scientific research in the field of social and human sciences is based on an epistemological and metodological entity that enables its researchers and those working on it to decipher the structural crises and social problems that both humans and society surround, and accordingly, the advantages of cognitive anxiety in the sociological scholar have, from the outset, aimed towards the positioning of the social phenomenon. On the one hand, and the boldness of its theoretical theses, on the other hand, as it was confirmed to him that the beginning of thinking about the research problem, his empirical purpose lies in the precise construction of a scientific problem, which is not limited to a central question, but rather makes it the product of the field of sociology, which states that it is a questionable science . From here, this research paper will try to interrogate the roots of the problem, and methodically follow its various foundational moments, examining the research model of sociology from its theoretical base to its practical base, where its main problem will be discussed as follows: • What are the epistemological and methodological foundations upon which the scientific problematic in sociology is built? What does it mean for sociology to be an inquisitive science? Keywords: sociological problematic, research problem, questioning tendency, epistemology.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإشكالية السوسيولوجية، المشكلة البحثية، النزعة التساؤلية، الابستيموسوسيولوجيا. ; Keywords: sociological problematic, research problem, questioning tendency, epistemology.


Représentations de la face intérieure de soi et estime de soi chez les

بخ بخ ميلود, 
2021-12-08

Résumé: L'objectif de cette recherche est d'étudier les représentations de la face intérieure de soi chez les adolescents. Elle se propose d'appréhender et d'analyser le sens pour savoir la manière dont les adolescents décrivent leurs soi, et de vérifier dans quelle mesure ces représentations peuvent être mises en relation avec l'estime de soi, et aussi s'elles sont associées à certaines variables et caractéristiques socio-démographiques. Un test de l'estime de soi et une méthode auto-descriptive gps ont été réalisés auprès des adolescents, pour recueillir les paroles qui définissent les façons dont les adolescents se perçoivent. L'analyse des données a été faite par SPSS et des outils statistiques. Les principaux résultats indiquent que : les adolescents utilisent des formes lexicales s'articulent sur des sphères sociales, psychique, morale, cognitive et physiologique. 71,9% des formes lexicales ont été positives. Ces représentations sont dépendantes des niveaux de l'estime de soi, ainsi que des effets d'âge, de genre et de niveau scolaire ont été constaté.

Mots clés: Représentation ; Face intérieure ; Adolescence ; Estime de soi


التعاون والتفاعل الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية

درويش يحي,  تيايبية فوزي, 
2021-12-17

الملخص: ملخص: - تهدف دراستنا إلى التعرض إلى مفهوم التعاون والتفاعل الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك من خلال التطرق إلى الإطار النظري لهما، بالإضافة إلى تقريب هذه العمليات الإجتماعية إلى القارئ والباحث أكثر، حيث شكلت هذه العمليات التي تحدث في الوسط الرياضي المدرسي حقلاً خصبًا للتطرق لها من جانب إجتماعي بالدرجة الأولى، ولتحقيق هدف دراستنا إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر مناسبا لموضوعنا. الكلمات المفتاحية: التعاون، التفاعل الإجتماعي، العمليات الإجتماعية، حصة التربية البدنية والرياضية. Abstract: Our study aims at defining the definition of social cooperation and interaction in the physical and sports education that’s throngh their theoretical operations to the reader and the researcher. These operations which happen in the sports school environment, form a fertile field to be exposed to socially, in the first place. In order to accomplish the goal of our study, we used the descriptive and analytical approach which is considered appropriate. Keywords: cooperation, social interaction, social operations, physical and sports education.

الكلمات المفتاحية: التعاون، التفاعل الإجتماعي، العمليات الإجتماعية، حصة التربية البدنية والرياضية. ; cooperation, social interaction, social operations, physical and sports education.


تجليات اضطراب القلق المتعلق بالكورونا وتداعياته بالمجتمع المصري: دراسة في الأنثروبولوجيا النفسية

حسين محمد جلال, 
2022-01-17

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الراهنة إلى رصد تجليات ومظاهر القلق المتعلق بالكورونا وتداعيته بالمجتمع المصري. فضلاً عن قياس الأثار الناجمة عن ذلك القلق. ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القلق وفقًا للخصائص الديموجرافية للمشاركين. لتحقيق هذا الغرض تم إعداد مقياس يغطي كافة جوانب الدراسة. وقد شارك بالدراسة (678) مشارك من الجنسين، غالبيتهم من الإناث (69%)، المتزوجون (63.7%)، الحاصلون على مؤهل عال من التعليم (53.4%)، تتراوح أعمارهم ما بين (20- 34عام) (44%). تم الاعتماد على النظرية الإدراكية المعرفية، والنظرية السلوكية في تفسير نتائج الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها؛ (1) اتسمت معدلات القلق لدى المشاركين بالارتفاع. (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح النساء مقارنة بالرجال فيما يتعلق بمستوى القلق. (3) ترتب على القلق المتعلق بالكورونا العديد من الآثار النفسية والاجتماعية والجسدية والعقلية. Abstract : The current study aimed to monitor the manifestations of Corona's anxiety and its repercussions on Egyptian society. As well as measuring the effects caused by anxiety, and statistically significant differences in the level of anxiety according to the demographic characteristics of the participants. To achieve this purpose, a scale was prepared that covers all aspects of the study. A total of 678 participants of both sexes participated in the study, the majority of whom were females (69%), married (63.7%), with higher education qualification (53.4%), and those ages ranged between (20-34 years) (44%). To interpret the data, the study relied on cognitive and behavioral theory. Results: (1) The participants' anxiety level is high. (2) There are statistically significant differences in favor of women compared to men in the level of anxiety. (3) Corona’s anxiety has had many psychological, social, physical and mental effects.

الكلمات المفتاحية: القلق ; تداعيات القلق ; تجليات القلق ; معدل القلق


أدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية "الاستبانة أنموذجا"

مكاوي عشور, 
2022-01-10

الملخص: تهدف ورقتنا البحثية إلى معالجة أحد أدوات البحث العلمي المستخدمة في العلوم الاجتماعية والمتمثلة في أداة الاستبانة من خلال الأطر النظرية من حيث الاصطلاح، وما يتبعه من خصائص، إضافة إلى افتراضات أداة الاستبانة وشروط بنائها مع ذكر أنواعها. كما تم معالجة الموضوع من الناحية التطبيقية ضمن خطوات الإنجاز مع الإشارة إلى جوانب الضعف فيها. Our research paper aims to address one of the scientific research tools used in the social sciences, which is the questionnaire tool through theoretical frameworks in terms of terminology, and the characteristics that follow, in addition to the assumptions of the questionnaire tool and the conditions for its construction with mentioning its types. The subject was also dealt with from an applied point of view within the achievement steps, with reference to its weaknesses.

الكلمات المفتاحية: أداة؛ البحث العلمي؛ العلوم الاجتماعية؛ الاستبانة. ; tool; Research; social science; questionnaire



Les 10 articles les plus téléchargés