آفاق علمية
Volume 13, Numéro 5, Pages 70-88
2021-11-01

الأفعال المنهجية الابستمولوجية

الكاتب : عقون فاروق .

الملخص

يتناول هذا المقال كيفية بناء مسار المنهج العلمي في العلوم الاجتماعية، أي تحديد المبادئ الأساسية التي ينبغي وضعها موضع التنفيذ في كل ممارسة بحثية للظواهر والعلاقات الاجتماعية، بحيث تفصل فيه الذات عن الموضوع، وهي عملية ركائزها ثلاثة أفعال منهجية ابستمولوجية ينبغي على الباحث الاجتماعي أن يمارس الالتزام بها وهي( القطع، البناء، والمعاينة أو التحقيق ) مع تسليط الضوء على تلك المراحل المنطقية من المستوى النظري التجريدي إلى المستوى الإجرائي التطبيقي. This article deal how to instruct a scientific method in the social sciences, that is to say, to clarify the basic principles by putting each research on phenomena and social relations while basing on separate between of subject and the object, and which is an operation that is based on three acts of the epistemological method that the researcher is bound to exercise (rupture - construction- observation and investigation) by highlighting these logical steps of abstract theoretical level at the level practical operation.

الكلمات المفتاحية

الأفعال المنهجية الابستمولوجية، الإشكالية، المفاهيم، المعاينة ; : Acts of the epistemological method - the problematic - the concepts - contentions