مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 35, Numéro 2, Pages 108-140
2021-10-21

"الْوَازِعُ الطَّبْعِيُّ يُغْنِي عَن الْوَازِعِ الشَّرْعِيِّ" - دراسةٌ تأصيليَّةٌ تطبيقيَّةٌ -

الكاتب : مرادي سمير .

الملخص

هذا البحث يتناول دراسة قاعدة "الوازع الطبعي يُغْني عن الوازع الشرعي"، وهي قاعدةٌ فقهيَّةٌ وردتْ بصيغٍ متعدِّدةٍ عند العلماء، وتدل على أن الشارع راعى طبائعَ النفوس، واكتفى فيما تَنْفِرُ منه الطِّباعُ السليمة بما فيها من وازعٍ عن الفعل، فلم ينصَّ على تحريمه أو لم يجعل له عقوبة محدَّدةً، كما اكتفى الشارع بوازعِ الطبعِ فيما يَميل الناسُ إليه بدافعِ الطبعِ والغريزة، فلم يُشدِّد الخطابَ فيه، ولم يتوعَّد التارِكَ له، وقد دلَّ على هذه القاعدة استقراءُ النصوص والفروع في الشريعة؛ فإنَّ لهذه القاعدة فروعاً كثيرةً في الفقه، ومع ذلك فقد خرجتْ عن هذه القاعدة بعضُ المسائل؛ كما في حالِ غلبةِ الفسادِ على الناس، فإنه لا يُكتفى حينئذ بالوازع الطبعي. This study examines the Islamic legal maxim that says: "natural restraint obviate legal restraint". It is an Islamic legal maxim used in various structures and formats among scholars. The maxim indicates that Allah the lawgiver considers human natures, and is satisfied with what a sound nature is alienated from it. This is including restraint from doing bad act, therefore, He did not state its prohibition nor impose a specific punishment. He also stresses on the natural restraint for acts that motivate people by way of impulse and instinct, hence, He did not use a strong statement of command or threaten those abstaining from doing it. This Islamic legal maxim is evidenced by induction of texts and branches of Sharia. The maxim has many branches in Islamic jurisprudence, nevertheless, the maxim cannot be implemented, and natural restraint is not sufficient in situation where corruption prevails in people

الكلمات المفتاحية

الوازع؛ الطبعي؛ الشرعي.