المعيار
Volume 25, Numéro 7, Pages 48-63
2021-09-30

القراءة الحداثيّة للقرآن الكريم وعلم التّفسير -نماذج من آراء الحداثيين-

الكاتب : دبديبي عبد الحليم .

الملخص

الملخّص: يهدفُ البحث إلى بيان ماهيّة القراءة الحداثيّة وطبيعتها ويتطلّع إلى التّعرف على مفهوم التّجديد ودلالاته، كما يستهدف إيضاحَ حقيقة إعادة قراءة النّص القُرآني وتجديد فهمه وإصلاح علم التّفسير وتصحيح أسلوبه وفق المقاربة الحداثيّة، والوقوف على الدّواعي والمسوّغات التي انطلق من خلالها الحداثيّون في الدَّعوة إلى إعادة القراءة والتّجديد والإصلاح، كما يُجلي البحث طبيعة المناهج والآليات التي استحضرتها المدرسة الحداثية في تجديد الفهم والقراءة. ونحاول في دراستنا الإجابة عن الإشكالية التالية: هل بإمكان الحداثيين تحقيق فهم وقراءة معاصرة -صحيحة وفعّالة- للقرآن الكريم؟ وهل بالإمكان الإفادة من المناهج الغربية في إصلاح علم التفسير في العصر الراهن؟. وممّا توصّلنا إليه أنّ الدّعوة الحداثيّة لإعادة القراءة والإصلاح تحتوي على ثغرات منهجيّة وخلل فكري لا يمكن معه تحقيق التّجديد المنشود، كما أنّ المناهج الغربيّة التي وظّفها الحداثيّون قاصرة وغير قادرة على مقاربة النّص القُرآني وبناء علم تفسير جديد. :Abstract The research aims to clarify what the modernist reading is, to understand the concept of renewal, to identify the reality of re-reading the Qur’anic text, to renew its understanding, to reform the science of exegesis in the modernist approach, to identify the reasons on which the modernists set out for renewal, and to identify the methods employed in this. And we try to answer the following problem: Can modernists achieve a contemporary reading of the Qur’an? Is it possible to benefit from the methods of the West in reforming the interpretation? And from what we have come to know that modernity contains methodological flaws and defects with which it is not possible to achieve innovation. Western curricula are unable to approach the Qur’anic text and build a new science of interpretation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النّص القرآني - الحداثة – التّجديد – المناهج – القراءة.